الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:09 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها زيادة العمر.. تعرف على فوائد تناول الفلفل الحار

فوائد تناول الفلفل الحار
فوائد تناول الفلفل الحار

كشفت دراسة حديثة، عن فوائد تناول الفلفل الحار وأنه يساعد في حل العديد من المشاكل الصحية، ووفقًا للدراسات، فإن إضافة نوع معين من التوابل يمكن أن يحل جميع مخاوفك الصحية ويساعد فى زيادة طول العمر.

وبحسب صحيفة "express" البريطانية، الآن وأكثر من أي وقت مضى، أصبح إيجاد طرق للعيش حياة صحية وسعيدة أمرًا لا يمكن التغلب عليه.

وأثبتت الدراسات أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يساعد فى حل عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، من بينها مساعدتك على إنقاص الوزن والحماية من النوبات القلبية وأنواع معينة من السرطان وتعزيز طول العمر، كما يمكن أن يكون الفلفل الحار فى الوجبة تذكرتك لحياة طويلة وصحية.

وارتبط تناول الفلفل الحار بانخفاض خطر الوفاة فى العديد من الدراسات، كما أن الأبحاث الجديدة التي نُشرت فى مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب تدعم النتائج السابقة.

وقارن البحث الذي أجري فى إيطاليا خطر الموت بين 23000 شخص وقسمهم إلى مجموعتين، أولئك الذين أكلوا الفلفل الحار وأولئك الذين لم يأكلوا.

وتمت مراقبة الحالة الصحية للمشاركين وعاداتهم الغذائية على مدى ثماني سنوات، ووجد الباحثون أن خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية كان أقل بنسبة 40 فى المائة بين أولئك الذين يتناولون الفلفل الحار أربع مرات على الأقل في الأسبوع.

كما توصلت دراسة رصدية نشرها باحثون طبيون فى جامعة فيرمونت، إلى وجود علاقة عكسية بين استهلاك الفلفل الحار الأحمر ومعدل الوفيات.

اقرأ أيضًا: الفلفل الحار يقي من النوبات القلبية والدماغية

وأسس الباحثان مصطفى شوبان وبنجامين ليتنبرج العلاقة بين تناول الفلفل الحار وطول العمر من خلال تحليل بيانات المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية، حيث تمت مراقبة عينة تمثيلية من البالغين من أجل نظامهم الغذائي وعادات نمط حياتهم بين عامي 1988 و 1994.

ومن عدد الوفيات المسجلة في عينة 16179 شخصًا، وُجد أن إجمالي الوفيات للمشاركين الذين تناولوا الفلفل الأحمر الحار كان 22 فى المائة مقارنة بـ 34 فى المائة لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ويحتوي الفلفل الحار على العناصر الغذائية بما فى ذلك فيتامينات B و C و Pro-A.

ويعتقد الباحثون أن العنصر النشط المسمى الكابسيسين يقي من أمراض القلب والسمنة.

وتقول جاكلين لندن، مديرة التغذية: "في حين أن هيئة المحلفين ما زالت قائمة بشأن ما إذا كانت الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تعطينا دفعة في التمثيل الغذائي أم لا، فلا شك أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قد يكون له أيضًا فائدة في إنقاص الوزن".

وتابعت: "هذا لأننا عندما نستهلك الأطعمة بالحرارة، فإن الاتجاه الطبيعي هو أن نتباطأ أثناء تناولنا الطعام، مما يساعدنا على البقاء على اتصال بإشارات الشبع والتوقف حقًا عندما نشبع، وليس ممتلئًا."

كما يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان وتقليل معدل الوفيات في الحياة.

وأظهرت الدراسات المعملية، أن للكابسيسين خصائص قوية مضادة للسرطان وقادرة على قتل أكثر من 40 نوعًا من الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا الطبيعية.

كما ثبت أن الكابسيسين يحارب السرطان عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية وانقسامها، وإبطاء تكوين الأوعية الدموية الجديدة حول الأورام السرطانية ، ومنع السرطان من الانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم.

ووجد خبراء الصحة أن تناول 5 جرام من الفلفل الحار قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قد ثبت أنه يساعد في استقرار نسبة السكر في الدم ويمنع حدوث طفرات كبيرة بعد الوجبات.

كما ثبت أن الكابسيسين يخفض الكوليسترول وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، حيث أن الأطعمة الحارة الأخرى التي تحتوي على الكابسيسين هي الفلفل الهالبينو والفلفل الحار.