الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الأرصاد الأسبق يكشف لـ«الطريق» أسباب تأخر فصل الشتاء

فصل الشتاء_ ياندكس
فصل الشتاء_ ياندكس

يعيش المصريين حاليًا حالة من التعجب بسبب تأخر فصل الشتاء في مثل هذا التوقيت من العام، ويعرف في هذا التوقيت من شهر ديسمبر أن الأجواء تكون شديدة البرودة والأمطار الغزيرة، وبالتالي يكمن السؤال لماذا تأخر فصل الشتاء بشكل ملحوظ مع استمرار الأجواء الدافئة.

اقرأ أيضًا:التوسع في مجال معالجة المياه.. وزير الري يكشف الخطط المستقبلية للقطاع

وتستعرض جريدة "الطريق" حقيقة تأخر فصب الشتاء وهل الأمر له علاقة بتداعيات التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا:عقوبات صارمة في حالة نشر أخبار كاذبة تمس الأمن القومي

تأخر الشتاء واستمرار الخريف

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق: "إننا ما زلنا في فصل الخريف ولم يبدأ الفصل الشتاء حتى الآن وهذا الأمر بشكل المناخي، حيث إن موعد بدء فصل الشتاء من كل عام 22 ديسمبر، إلى جانب أن التغير المناخي جعل الإحساس بالشتاء متأخر والمتوقع دائما أن الجزء الثاني من الخريف يشارك كثير في الشتاء ولكن مازل الأجواء خريفية".

الأرصاد والتغيرات المناخية

وأوضح رئيس الأرصاد الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، الفترة الحالية معتدلة ولا يوجد أمطار غزيرة وإن كان هناك أمطار خفيفة على السواحل إلا إن درجات الحرارة ما زالت معتدلة، فضًلا عن أن كل هذه الأمور تعود في الأساس للتغيرات المناخية، والتي أثارت على العالم أجمع وعلى مصر بشكل أكبر وأكثر.

تأثر مصر بالتغيرات المناخية

ولفت "عبد العال" إلى أن الدول المصرية من أكثر دول العالم تأثرًا بالتغيرات المناخية، وأيضًا بنسبة كبيرة في الظواهر الجوية سواء في ارتفاع مستوى سطح البحر، مضيفًا أن كل هذه العوامل له تأثير كبير ليس هذه الفترة ولكن منذ فترة كبيرة، وبالتالي يجب فهم الأمر من قبل الجميع بأن هذه الظواهر سوف تزيد في المستقبل وتؤثر بشكل سلبي.

تغيرات فصول الشتاء والصيف

وأردف "أحمد" أن ارتفاع سطح البحر كان بشكل ملحوظ، وتحديدًا في السواحل الشمالية، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة التي تحدث في فصل الصيف، متابعًا أن قلة نسبة هطول الأمطار حتى الآن وارتفاع الحرارة تعد ظواهر غير طبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

ارتفاع منسوب مياه البحر

وواصل أن هناك بعض الظواهر تم إدراجها من قبل الدولة المصرية، وذلك يتمثل في تأثير التغيرات المناخية على الزراعية وثروة السمكية تحديدًا، منوهًا إلى أن مصر أخذت جميع الاحتياطات بشأن ارتفاع مستوى سطح البحر.