الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد جدل الدرجات المجانية.. دكتور الممر الشرفي: «الطلاب صرحوا على لساني بالخطأ»

الدكتور علي عبد المنعم أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد-الطريق
الدكتور علي عبد المنعم أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد-الطريق

جدل واسع أثير خلال الساعات القليلة الماضية، حول نجاح مجاني وممر شرفي وحديث لأستاذ جامعي بكلية التربية جامعة الزقازيق، مع طلابه قبل بدء امتحان «الميد ترم»، خلال محاولته طمأنتهم بقوله «اللي هيكتب اسمه على الورقة ناجح مع فرق الدرجات».

القصة بدأت بمنشور لطالبة تدعى آلاء عادل تدرس في السنة الثانية بمعهد تمريض فاقوس بالشرقية، عبر صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك، أرفقت فيه فيديو يرصد ممرا شرفيا نظمه الطلاب للدكتور علي عبد المنعم، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد.

طالبة تثير الجدل

الطالبة لم تكتف بنشر فيديو الممر الشرفي بل كتبت أيضا عليه تعليقا روت فيه كلاما منسوبا إلى الأستاذ الجامعي، في لقائه الأخير مع طلاب المعهد، مشيرة إلى أنه وعدهم بنجاح أي طالب سيكتب اسمه على ورقة الامتحان، مع مراعاة فرق الدرجات.

الدكتور علي عبد المنعم شارك منشور الطالبة على حسابه عبر فيسبوك وبدأ أصدقائه في الإشادة بحرصه على نزع الخوف والتوتر من قلوب طلابه.

ساعات قليلة مرت قبل أن تضج منصات التواصل بمنشورات متداولة للممر الشرفي الذي نظمه الطلاب لأستاذهم، وسط انتقادات واسعة للأستاذ الجامعي، معتبرين أنه يضيع حق المجتهدين بحثا عن ممر شرفي أضحى موضة في الجامعات المصرية.

ماذا قال دكتور الممر الشرفي؟

«الطريق» تواصل مع الدكتور على عبد المنعم، والذي أكد أنّ الممر الشرفي نظمه له طلاب كلية التربية بجامعة الزقازيق، احتفاء بصدور كتابه الثالث وتقديرا لجهوده معهم، ولم يحدث في معهد تمريض فاقوس.

وأوضح أنّه تمّ انتدابه في المعهد الفني للتمريض بفاقوس في الشرقية، لتدريس الطلاب مقرر استراتيجيات التعليم والتثقيف الصحي، وكان آخر لقاء بينه وبين طلابه أثناء امتحان الميد ترم، ولمّا وجد التزامهم بالحضور والتفاعل، أعد لهم الامتحان بشكل مختلف «أوبن بوك» يهتم بمستويات التفكير العليا وليس الحفظ.

ونفى ما قاله الطلاب على لسانه، موضحا أنّه لم يقول لهم نصا «اللي هيكتب اسمه على ورقة الامتحان ناجح» وإنما كان يريد طمأنتهم، وجعلهم يتخلصون من القلق والتوتر الذي بدا ظاهرًا عليهم من امتحان الميد ترم.

وأشار إلى أنّ الطلاب تحدثوا على لسانه بشكل خاطئ، بعيدًا عن السياق الذي كان يقصده من حديثه مع طلابه قبل امتحان الميد ترم بمعهد التمريض في الشرقية.

وأوضح، أنه طلب من طلابه التخلص من القلق والتعبير عما درسوه كلا بأسلوبه، في ورقة الإجابة، بشكل يكشف ثقافتهم ومدى تفهمهم للمقرر الدراسي دون الخوف من نتيجة الامتحان.

حقيقة الممر الشرفي

وفي التفاصيل، نظم طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة الزقازيق‏ ممرًا شرفيًا لأستاذهم علي عبد المنعم، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، مقابل تكريمًا له لدوره الإيجابي في دعمهم ومساعدتهم خلال فترة الدراسة.



وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور علي عبد المنعم‏‏، إنّ طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة الزقازيق الذين يصل عددهم إلى 700 نظموا له تكريمًا وممرًا شرفيًا، في آخر لقاء جمعه بهم في الفصل الدراسي الأول احتفاءً بأحدث إصداراته الأدبية، وتقديرًا لجهوده معهم.

وأضاف أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، في تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد»، أنّه يحرص دائمًا على توطيد علاقات طيبة بينه وبين طلابه، بشكل يعزز من مدى إدراكهم للمواد العلمية.

امتحان مختلف

وتابع عبد المنعم‏‏، أنّه تمّ انتدابه في المعهد الفني للتمريض بفاقوس في الشرقية، لتدريس الطلاب مقرر استراتيجيات التعليم والتثقيف الصحي، وكان آخر لقاء بينه وبين طلابه أثناء امتحان الميد ترم، ولمّا وجد التزامهم بالحضور والتفاعل، أعد لهم الامتحان بشكل مختلف «أوبن بوك» يهتم بمستويات التفكير العليا وليس الحفظ.

وبيّن أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد، أنّ العبرة لديه في امتحانات الميد ترم هي التأكد من أن الطلاب استفادوا من المقرر الدراسي، ومعرفة ميولهم ووجهات نظرهم حول ما يقدم لهم من مواد دراسية.

اقرأ أيضا: آخر أيام الخريف.. الأربعاء بداية الشتاء رسميا ويستمر 88 يوما