الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:06 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأهلي على موعد معه الليلة.. حكاية الممر الشرفي بين الاحترام والبروتوكول

الممر الشرفي
الممر الشرفي

حسم النادي الأهلي لقب بطولة الدوري المصري الممتاز بشكل رسمي، قبل 7 جولات من نهاية المسابقة، عقب خسارة منافسه الزمالك أمام أسوان، ووصول فارق النقاط بين الفريقين إلى حد لا يمكن للأبيض تعويضه خلال المباريات المتبقية من البطولة.

وينتظر النادي الأهلي وقوف الفرق المنافسة في ممر شرفي خلال المباريات المقبلة تكريما له، بداية من مباراته اليوم أمام فريق مصر المقاصة، الذي صرح رئيس مجلس إدارته اللواء محمد عبدالسلام، أنه ينتظر موافقة اللجنة الطبية في اتحاد الكرة للوقوف في ممر شرفي للأهلي خلال مباراة اليوم.

بداية وتاريخ الممر الشرفي

الممر الشرفي برتوكول يهدف إلى نبذ التعصب وبث روح المنافسة الشريفة، وتحية البطل اعترافًا بتميزه واستحقاقه لما وصل إليه، وغالبا ما يحدث بعد أول مباراة يحقق فيها الفريق لقب الدوري.

ولا توجد بداية محددة أو معروفة لظهور الممر الشرفي، إلا أنه حضر في إسبانيا، الدولة الأبرز في تطبيقه، منذ عام 1988 حين اصطف لاعبو فريق برشلونة الإسباني على جانبي ملعب الكامب نو، لتحية لاعبي فريق العاصمة ريال مدريد الذين حسموا لقب الدوري الإسباني قبل نهايته بعدة جولات، وفي عام 1991 رد لاعبو الميرينجي بالوقوف في ممر شرفي للاعبي برشلونة بعد حسم لقب الدوري.

البروتوكول المستحدث مر بحالات كثيرة بين الرفض والقبول، ففي موسم 2017، قال أرنستو فالفيردي مدرب برشلونة إن الممر الشرفي فقد جوهره، بعدما رفض فريقه إقامة ممر شرفي للاعبي فريق ريال مدريد عقب تحقيق الأخير لقب بطولة كأس العالم للأندية، بحجة أن البطولة لم يلعب فيها فريق برشلونة.

جدل الممر الشرفي

وفي نفس الموسم، تخلى ريال مدريد عن العرف ورفض إقامة ممر شرفي لغريمه بطل الموسم، حيث علل مدربه الفرنسي زين الدين زيدان ذلك بأن برشلونة هو من كسر العُرف بتجاهل تحقيق ريال مدريد لقب بطولة كأس العالم، وكان آخر ممر شرفي بين الفريقين عام 2008، حين توج ريال مدريد بلقب الدوري وخسر حينها برشلونة، الذي أقام ممرا شرفيا لريال مدريد، تلك المباراة برباعية.



وفي الموسم الرياضي الماضي في إنجلترا وقفت عدد من الفرق الإنجليزية في ممرات شرفية لفريق ليفربول الإنجليزي عقب حسمه بطولة الدوري قبل نهايتها بـ7 جولات، وكان أولهم فريق مانشستر سيتي منافسه على اللقب، والذي قال مدربه بيب جوارديولا: "سنفعل ذلك لأنهم يستحقون حقا".

قواعد الممر الشرفي

وفي مصر، ظهر الممر الشرفي في موسم 2014-2015، حين وقف فريق وادي دجلة في ممر شرفي لفريق الزمالك المتوج ببطولة الدوري العام قبل نهاية المسابقة بجولتين، كما وقف لاعبو الزمالك في ممر شرفي لفريق الترجي التونسي خلال مباراة السوبر الإفريقي بينهما في فبراير الماضي تكريما لفوزهم ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام وخبير البروتوكول بجامعة القاهرة، أكد أن الممر الشرفي مجرد نوع من التكريم والاحتفاء للفريق المنافس، وليس بروتوكول رسمي معترف به.

اقرأ أيضًا: هل يقيم المقاصة ممر شرفي للأهلي بعد فوزه بالدوري؟ رئيس النادي يجيب

وتابع لـ"الطريق" أنه ليس له قواعد معينة أو طريقة محددة أو خطوات معروفة ينبغي القيام بها، ويمكن تنظيمه بأي طريقة تناسب الفريقين والمنظمين في أرض الملعب، كما ان الفرق ليست مجبرة عليه.