الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هو إحنا بنطور عشان نبيع».. خبير اقتصادي يفند شائعات التفريط عن قناة السويس

قناة السويس-ياندكس
قناة السويس-ياندكس

سيطرت شائعات في الساعات الأخيرة أطلقتها جماعة الإخوان الإرهابية بشأن بيع قناة السويس على اهتمام الشارع المصري والسوشيال ميديا، تمثلت في الاعتقاد بأنها لا تحقق عوائد مادية لذلك تخطط الدولة لبيعها وتحقيق مكاسب جيدة منها، الأمر الذي نفته مصادر حكومية كثيرة.

حقيقة بيع السويس

وفي هذا السياق، قال الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن قناة السويس لن تباع للدول المجاورة وإنما هناك قانون صدر بإنشاء صندوق استثماري لزيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية.

وأضاف، عبده في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الإخوان استغلوا عدم توضيح ماهية الصندوق وما يسعى إليه فنشروا شائعات مغرضة لتضليل الرأي العام، مشيرا إلى أن الدولة المصرية لن تتخلى عن قناة السويس لأنها بمثابة الحماية الأساسية للاقتصاد المصري قائلا: "هو إحنا بنطور عشان نبيع إزاي الكلام ده".

تلبية احتياجات الهيئة

وتابع، أن الصندوق الاستثماري يهدف إلى تلبية احتياجات هيئة قناة السويس من معدات وإصلاحات حتى لا تعوق السفن الملاحية، مضيفًا أن الشفافية حول قناة السويس أمرًا مهمًا حتى لا تكون مطمعا وتداول شائعات مغرضة للغرب بهدف التقليل من قيمتها.

وأوضح، أن الخلافات التي حدثت على قناة السويس كانت بسبب عدم التوضيح ومعرفة البرلمانيين لماذا أصدر هذا القانون فجأة على الرغم من الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول هذه القضية بالمؤتمر الاقتصادي الماضي لسنة 2022 وأمر بإنشاء هذا الصندوق ولا تصرف عوائده إلا بإذن الرئيس نفسه.

واختتم، أن الشعب يحب بلده وقناة السويس قطعة ذهبية منها فعندما تتداول شائعات بسبب قلة التوضيح فيكون بمثابة قلق، مطالبا بمزيد من الشفافية من الحكومة المصرية حتى لا يختلط الأمر حتى لا ينظر العالم إليها بمنظور آخر مما قد يؤدي إلى زعزعة الأمن القومي.

إزمة السفينة «يفر جيفن»

ومن جانبه، قال الدكتور أبو بكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس، إن إزمة السفينة «يفر جيفن» اخذت هيئة قناة السويس تعويض ملياري بعقد سري، وتدخل الرئيس عبد الفتاح وسأل رئيس قناة السويس هل هناك احتياطي نقدي لقناة السويس للتطويرها أو احتمالية حدوث كارثة مفاجأها.

وأضاف، بكر في مكالمة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد، أن رئيس هيئة قناة السويس أوضح للرئيس بنه ليس هناك منذ عصور ورؤساء سابقين لا يوجد احتياطي نقدي لقناة السويس.

قرار رئاسي بشأن بيع قناة السويس

وأكد بكر، أن الرئيس اتخذ قرار رئاسي بأن يكون هناك ألية قانونية توضع فيها هذه الأموال وتعظم بتمولات أخرى من داخل هيئة قناة السويس وتحركات الدولة بناء على توجيهات الرئيس، مشيرا إلى أن القانون لا يذكر كلمة بيع أبدا.

موضوعات متعلقة