الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تعلن الفائزين بالدورة 21

أعلن المركز العربي للأدب الجغرافي «ارتياد الآفاق» في أبوظبي ولندن، الأربعاء، أسماء الفائزين بـ «جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة» في دورتها الـ21، والتي تقدم سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، فيما تم تسجيل رقم قياسي في تتويج النساء الكاتبات.

وفازت في فرع« الرحلة المحققة»، نهى عبد الرازق الحفناوي من مصر، عن كتاب تحت عنوان «حقيقة المجاز إلى الحجاز» لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي، والمهدي عيد الرواضية من الأردن عن كتاب بعنوان «زبدة الآثار فيما وقع لجامعه في الإقامة والأسفار» لمحمد بن أحمد بن محمد بن جمال الدين سكيكر الحنفي الدمشقي الحلبي.


كما فاز في الفرع نفسه عامر سلمان أبو محارب من الأردن عن كتاب «الدرر البهية في الرحلة الأوروبية» لمحمود أفندي عمر الباجوري، وكوثر أبو العيد من المغرب عن كتاب «الرحلة الحجازية» لمحمد بوشعرة.

وفي فرع «الرحلة المترجمة» فاز بالجائزة كل من عبد القادر الجموسي من المغرب عن كتاب «رحلة المغربي في مجاهل أميركا» الصادر باللغة الإنجليزية لكابيزا دي فاكا، وأبو بكر العيادي من تونس عن كتاب :محور الذئب: الصادر باللغة الفرنسية لسيلفان تيسون.

وفي فرع «الرحلة المعاصرة» فازت عائشة بلحاج من المغرب عن كتاب «على جناح دراجة.. من طنجة إلى باريس»، وسناء كامل أحمد شعلان من فلسطين عن كتاب تحت عنوان «الطريق إلى كريشنا.. رحلات في كشمير والهند».

اقرأ أيضا.. حصاد الثقافة 2022.. تعرف على بعض الأعمال الأدبية في عالم الفانتازيا والخيال