الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:25 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مطوري القاهرة الجديدة: تزايد التمويل العقاري 94% آخر 8 أشهر

المهندس محمد البستاني
المهندس محمد البستاني

قال المهندس محمد البستانى، رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، إن الـ 8 أشهر الأخيرة شهدت طفرة في التمويل العقاري للوحدات تصاعفت بنسبة 94%، الأمر الذي يؤكد أهمية التمويل لمواجهة أزمات ارتفاع الأسعار.

بناء الوحدات السكنية

وطالب البستاني خلال تصريحات له، أن تتوقف الشركات العقارية بإنتاج الوحدات السكنية ذات المساحات الكبيرة نظرا لأنها أصبحت غير مطلوبة حاليا بسبب ارتفاع أسعارها وكذلك ارتفاع أسعار التكلفة.

وأضاف، أن السوق العقاري يتطلب إعادة الدراسات الحقيقية للتعرف على الاحتياجات الحقيقية للعملاء والتعرف على نسب الطلب على المساحات المطلوبة، لافتا أن الوحدات ذات المساحات الصغيرة هي الأكثر طلبا خلال الفترة الحالية.

وأشار البستاني، إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية، أعلنت خلال الأيام الماضية عن ارتفاع عدد عقود التمويل العقاري والتي بلغت 6801 عقدا بقيمة 8.7 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضي.

وتابع، أن عدد العقود العام ااماضي 4057 عقدا بقيمة 4.5 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة نمو 67.6% في عدد العقود، ونسبة نمو 94.8% في قيمة العقود.

قيمة إعادة التمويل العقاري

وأفاد البستاني، أن إجمالي قيمة إعادة التمويل العقاري بلغ 1.5 مليار جنيه خلال أول 8 شهور من عام 2022 مقارنة مع 1.2 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة نمو 32.5%.

وأكد، أن شركات التمويل العقاري وقعت 5710 عقد لذوي الدخل الأكبر من 3500 جنيه بقيمة 8.5 مليار جنيه مقارنة بـ 3204 عقدا بقيمة 4.3مليار جنيه.

وأوضح أن الإقبال على التمويل العقاري أصبح كبيرا وذلك لانخفاض المدخرات في ظل ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن ثقافة العملاء تغيرت وتطورت بشكل كبير.

موضوعات متعلقة