الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:57 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طالبان تمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية

استمرارًا لتقييد حقوق وحريات المرأة في أفغانستان، حظرت حكومة طالبان هذه المرة النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية المحلية والأجنبية.

وجاء في رسالة من وزارة الاقتصاد أن بعض الموظفات ممنوعات من العمل حتى إشعار آخر على أساس أن الإدارة لم تلتزم بقواعد اللباس الخاص بالنساء.

الحجاب شرط

وذكرت الوزارة أنها تلقت "شكاوى خطيرة" من أن الموظفات العاملات في المنظمات غير الحكومية لا يرتدين الحجاب "المناسب"، وذكرت الوزارة أنه سيتم إلغاء تراخيص العمل للمنظمات غير الحكومية في أفغانستان إذا تبين أنها لا تمتثل للأمر في الرسالة.

ولم يتضح ما إذا كان القرار، الذي أرسله وزير الاقتصاد قاري الدين محمد حنيف وأكده المتحدث باسم الوزارة، يشمل جميع النساء العاملات في المنظمات غير الحكومية أو الأفغانيات فقط.

لم يُعرف بعد إلى أي مدى ستتأثر المؤسسات التابعة للأمم المتحدة التي توزع المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد بهذا الأمر الأخير.

وقال المتحدث إن الرسالة تنطبق على المنظمات التابعة لهيئة تنسيق المساعدات الإنسانية الأفغانية المعروفة باسم أكبار. تغطي هذه الهيئة أكثر من 180 منظمة غير حكومية محلية ودولية، ولا تشمل الأمم المتحدة. ومع ذلك، تتعاقد الأمم المتحدة في كثير من الأحيان مع المنظمات غير الحكومية المسجلة في البلاد للقيام بأعمال إنسانية.

يؤكد عمال الإغاثة على الأهمية الحاسمة للعاملات في ضمان حصول النساء على المساعدة.

طالبان تفرق احتجاجا نسائيًا

من ناحية أخرى، أفادت الأنباء أن قوات طالبان فتحت خراطيم المياه ضد المتظاهرين في تظاهرة احتجاجية أقيمت في هيرات يوم السبت الماضي، احتجاجًا على حظر تعليم البنات الجامعي.

وبحسب شهود عيان، فقد تم فتح المياه حيث هتفت ما يقرب من عشرين امرأة في المدينة "التعليم حقنا" في أثناء سيرهن صوب منزل المحافظ احتجاجا على الحظر.

اقرأ أيضا: فيديو لزعيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري يثير جدلا.. ما القصة؟