الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«الحجاب رمز للعبودية».. في ذكرى ميلادها أبرز آراء آمال السعداوي

نوال السعداوي
نوال السعداوي

في مثل هذا اليوم ولدت الدكتورة «نوال السعداوي» في 27 أكتوبر عام 1931 بمحافظة القليوبية، هي كاتبة وناقدة وروائية، اشتهرت بمحاربتها لظاهرة ختان الذكور والإناث، الأمر الذي جعلها يطلق عليها سيمون دي بوفوار العرب والناشطة الأكثر جرأة في مصر.

وفي التقرير التالي يتستعرض «الطريق» أبرز آراء نوال السعداوي المثيرة للجدل.

عرفت نوال السعداوي بمحاربتها لظاهرة ختان الذكور والإناث، حيث ألفت العديد من الكتب وتم ترجمها إلى أكثر من 20 لغة تتحدث عن مشكلات المرأة ودورها في المجتمع.

الحجاب رمز للعبودية

كانت الناشطة السياسية نوال السعداوي دائمًا مثيرة للجدل حول تصريحاتها الجريئة عن الرجل والمرأة، فكانت ترفض الحجاب، مؤكدة أن الحجاب رمز سياسي خطير لعبودية المرأة على حد قولها، كما إنها كانت ترفض ختان الإناث والذكور، موكدة أن هذا الفعل لم يرد سوى في التوراة.

طالبت نوال السعداوي بأن ينسب الطفل لأمه وأبيه في آن واحد في شهادة الميلاد بدلًا من أن ينسب لوالده فقط، حيث كشفت نوال في لقاء تلفزيوني لها بأنها كانت ترغب ندائها بـ «نوال زينب السيد» والتى تستخدم هذا الاسم عند إمضائها على الكتب الخاصة بها.

مساواة الميراث بين الرجل والمرأة


كما طالبت الناشطة السياسية بمساواة الميراث بين الرجل والمرأة، حيث قالت إن جذر اضطهاد المرأة يرجع إلى النظام الرأسمالي الحديث والذي تدعمه المؤسسات الدينية، كما ترى أنّ نظام الميراث الإسلامي ظلمٌ كبير للمرأة، ويجب مساواة ميراث الرجل والمرأة.

ومن تصريحاتها المثيرة أيضًا تأكيدها بعدم وجود نار في الآخرة، حيث قالت: «أنا كنت طفلة شقية جدًا، والمدرسين كانوا بيقولوا لي إنتي هتروحي جهنم، لكن والدتي كانت بتقول مفيش نار في الآخرة دي رمز».

اقرأ أيضًا: «عاشقة ولا أنظر في النهر».. هيئة الكتاب تصدر ديوان للكاتبة التونسية آمال موسى