الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات هالة فاخر.. هل الباروكة بديلة للحجاب؟

هالة فاخر- yandex
هالة فاخر- yandex

أثارت الفنانة هالة فاخر جدلًا واسعًا بعد تصريحاتها الأخيرة، بأنّها ارتدت الباروكة في عملها كبديل للحجاب، بعدما سمعت عن فتوى تبيح ذلك، لكن سرعان ما اكتشفت عدم صحة الأمر.

وكشفت هالة فاخر في مقابلة مع برنامج «كلمة أخيرة» تقديم لميس الحديدي، عبر قناة «أون» أنّ ارتدائها الباروكة في الأفلام قلل من فرص حصلوها على أدوار جيدة، وبناءً على ذلك قررت خلع الحجاب.

وجددت تصريحات هالة فاخر الجدل حول ما إذا كانت الباروكة يمكن أن تحل محل الحجاب أم لا؟ وهل ارتدائها يجوز شرعًا؟

هالة فاخر

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات هالة فاخر خلال الساعات الماضية، وسط تساؤلات عن حكم ارتداء المرأة للباروكة سواء في العمل أو داخل بيتها بمعرفة زوجها، خاصة وإذا كانت تعاني من مشكلة تتعلق بشعر الرأس.

هل الباروكة بديلة للحجاب؟

تعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي أحد علماء الأزهر الشريف، إنّه لا يجوز بأي شكل من الأشكال ارتداء الباروكة بديلًا عن الحجاب، لأنّ فلسفة الحجاب لا تقتصر على تغطية الشعر، ولكن هو عبارة عن غطاء لزينة الرأس.

وأوضح علي المطيعي، في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ القرآن الكريم حسم مسألة الحجاب، في قول الله تعالى: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ۖ وليضربن بخمرهن على جيوبهن» إلى آخر الآيات، مبينًا أنّ الغرض من الحجاب تغطية زينة الرأس سواء كان الشعر حقيقيًا أو مصطنعًا.

حكم لبس الباروكة لغير الزوج

وبيّن العالم الأزهري، أنّ لبس الباروكة لغير الزوج حرام شرعًا، ولا يجوز لبسها إلا بعد استئذان الزوج، مع ضرورة أن يكون شعر الباروكة مصنوعًا من غير الشعر الآدمي.

علي المطيعي

أضاف «المطيعي» أنّ بعض مريضات السرطان اللاتي يتساقط شعرهن، يلبسن الباروكة لأزواجهن، حتى يظهرن بمظهر جيد، وهذا ليس فيه شيء طالما الزوج كان على علم بذلك.

اختتم العالم الأزهري، بالإشارة إلى أنّ لبس الباروكة بدل الحجاب لم يرد في الإسلام ولم يقره أهل العلم، وليس من المنطق إخفاء الشعر بشعر آخر مصنوعًا.

اقرأ أيضًا: علاء ولي الدين.. ذكرى ميلاد ناظر مدرسة الكوميديا وسر الدعاء الأخير