الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

درجة الحرارة تحت الصفر.. هل تتعرض مصر لمرتفع السيبيري في الشتاء؟

المرتفع السيبيري-ياندكس
المرتفع السيبيري-ياندكس

يتساءل المواطنون عن أسباب البرودة الشديدة التي تتعرض البلاد لها خلال الفترة الحالية، وخاصة مصر، وهذا ما سنرصده خلال السطور التالية.

عدم استقرار في الأحوال الجوية

قال وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن مصر تتعرض لمرتفع جوي يسمى السيبيري، يتسبب في انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة، وعدم استقرار في الأحوال الجوية، منها: سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية.

وأضاف، «سعودي» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المرتفع الجوي السيبيري يصل إلى المناطق تحت الصفر منها جبال البحر الأحمر وسانت كاترين.

اقرأ أيضا: شهادات «البلاتينية والقمة» الاستثمارية تحقق عائدا شهريا 5000 جنيها

ما هو المرتفع السيبيري؟

وتابع، أن المرتفع السيبيري هي المرتفغات الجوية الباردة والتي تحدث نتيجة ضغط الهواء البارد، ويسود الضغط المرتفع في المناطق الواسعة شديدة البرودة والجفاف.

وأشار إلى أن المرتفع السيبيري هو المسؤول عن موجات البرد القارس، ويؤدي إلى انخفاض درجة حرارة خلال فصل الشتاء.

وفي سياق آخر، قالت عضو المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، منال غانم إن مصر تتعرض إلى مرتفع جوي سيبيري يسبب في انخفاض درجة الحرارة، حيث أن طبقات الجو العليا تتسبب في انخفاض الحرارة.

وأضافت «غانم» أن مصر لا يؤثر عليها هذا المرتفع، لكن من المتوقع أن نتعرض خلال فصل الشتاء الحالي إلى المرتفع الجوي السيبيري، حيث أن المرتفع الجوي السيبيري يأتي من شمال آسيا وروسياوتكون درجات الحرارة هناك 50 درجة تحت الصفر.

نصائح للحماية عند الخروج أثناء المرتفع السيبيري

هناك عدة نصائح لحماية الأطفال لا بد من اتباعها حتى لا يصاب طفلك، منها: «ضرورة ارتداء الطفل الملابس الثقيلة والمناسبة للطقس البارد، عدم خروج الطفل من المنزل إلا للضرورة القصوى، مد الطفل بالسوائل الدافئة على مدار اليوم».

اقرأ أيضا: أرجل الدجاج تثير الجدل.. والتموين: «كلها بروتين وبنصدرها للصين»

اقرأ أيضا: تفاصيل أزمة مستشفى 57357.. تضامن لإنقاذ مرضى السرطان