الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع حجم المعاملات عبر تطبيق «إنستا باي» إلى 45 مليار جنيه

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري، إن حجم المعاملات المنفذة من خلال المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية تجاوزت قيمتها 45 مليار جنيه.

وأضاف المركزي في بيان، أن عدد المعاملات تخطى 8 مليون معاملة في أقل من 8 أشهر فقط عبر تطبيق انستا باي "InstaPay" وقنوات البنك الإلكترونية، كما وصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 1,2 مليون عميل.

وأوضح أنه جرى إعفاء عملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، التي تم إطلاقها في شهر أبريل الماضي، من جميع المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات اللحظية.

وتعد المنظومة أحد أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي المصري، حتى تكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح جميع خدمات التحويلات للعملاء لحظيا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

وشهدت خدمة التحويل من خلال محفظة الهاتف المحمول، ارتفاعا في مؤشراتها بنسب كبيرة، فقد وصل عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول إلى نحو 29.5 مليون حساب بنهاية شهر أكتوبر الماضي.

ونوه المركزي، بأنه جرى تحقيق نسب زيادة كبيرة في قيم وعدد عمليات التحويل الشهرية التي تتم عبر محفظة الهاتف المحمول، ليعكس ذلك أهمية الخدمة بالنسبة للمستخدمين، وكذلك اعتمادهم عليها بشكل كبير في معاملاتهم وتحويلاتهم المالية شهريا وعدم تأثرها سلبيا بوضع سياسة للتسعير.

وقرر البنك المركزي، تطبيق سياسة تسعيرية جديدة على خدمات التحويل عبر محفظة الهاتف المحمول، وذلك مع إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا للتحويل عبر محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة أخرى، بالإضافة إلى وضع حد أقصى للمصروفات التي يتحملها العميل لمعاملات التحويل الأخرى التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لمقدم الخدمة ذاته بحيث لا تزيد قيمتها عن جنيه واحد فقط.

اقرأ أيضا.. عاجل.. المركزي يقرر إعفاء الأفراد من عمولات التحويلات البنكية حتى نهاية 2023

وذكر أنه فيما يخص معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظتي هاتف محمول غير تابعتين لنفس مقدم الخدمة، فإنه جرى تعديل التسعير القائم ليكون بحد أقصى 15 جنيها للمعاملة الواحدة.