الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جائزة الشيخ حمد للترجمة» تحدد موعد إعلان الفائز بجوائز 2022

جائزة الشيخ حمد للترجمة
جائزة الشيخ حمد للترجمة

كشفت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدُّوَليّ، عن موعد الحفل السنوي لتكريم الفائزين في مختلف فئاتها لدورة 2022، وذلك يوم 29 يناير 2023، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في الحفل نفسه.

جائزة الشيخ حمد للترجمة

جدير بالذكر أن جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدُّوَليّ تأسست في عام 2015، وهي جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء، ولجنة تسيير، ولجان تحكيم مستقلة، وتهدف الجائزة إلى تكريم المترجمين وتقدير دورهم عربيًا وعالميًا في مَدّ جسور التواصل بين الأمم والشعوب.

كما تسعى الجائزة إلى تشجيع الأفراد ودور النشر والمؤسسات الثقافية والعربية والعالمية على الاهتمام بالترجمة والتعريب، والحرص على التميز والإبداع فيهما، وتقدير من أسهم في نشر ثقافة السلام وإشاعة التفاهم الدُّوَليّ، أفرادا ومؤسسات، ورفع مستوى الترجمة والتعريب على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية والفكرية، وإغناء المكتبة العربية بأعمال مهمة من ثقافات العالم وآدابه وفنونه وعلومه، وإثراء التراث العالمي بإبداعات الثقافة العربية والإسلامية.

يشار إلى أن قيمة الجائزة تبلغ مليوني دولار أمريكي، وتتوزع على ثلاث فئات: جوائز ترجمة الكتب المفردة وقدرها 800 ألف دولار، وجائزة الإنجاز في اللغتين الرئيستين وقدرها 200 ألف دولار، وجوائز الإنجاز وقدرها مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: إعلان أسماء التصفية الأولى من مسابقة «آدم حنين» لفن النحت فى الدورة السابعة