الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:40 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معرض أثري بالمتحف القبطي احتفالاً برأس السنة وعيد الميلاد المجيد.. فيديو

المتحف القبطي ينظم معرض احتفالا برأس السنة
المتحف القبطي ينظم معرض احتفالا برأس السنة

قالت جيهان عاطف، مدير عام المتحف القبطي، إن المتاحف لها دور حيوي ومهم في المجتمع، فهي ليست مكان لعرض المقتنيات الأثرية فقط، ولكن لها دور اجتماعي وتربوي، فضلًا عن أنها مؤسسة تعليمية تثقيفية لتربية الجيل والنشء.

اقرأ أيضًا: طقس شديد البرودة.. «الأرصاد» تكشف حالة طقس اليوم الأربعاء.. فيديو

وأضافت مدير عام المتحف القبطي، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى: المتحف من خلال أنشطه المتعددة يربط المجتمع بهذا الدور، فهو معرض مؤقت بعنوان هدايا وحكايا بمناسبة أعياد الكريسماس ورأس السنة.

وأوضحت «عاطف»، أن المعرض يضم حوالي 12 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف القبطي، ويستمر العرض لمدة شهر كامل، لافتة إلى أن من أهم المقتنيات التي عرضت هي المخطوطات باللغة العربية ومصورة بالألوان ويمثل الحدث الميلاد، وزيارة المجوس.

وأضافت: "فهو خليط من البرونز عليه مشاهد من حياة السيد المسيح، مثل بشارة الملاك للعذراء، وهناك أيقونة تصور القديس نكلاونس المعروف بسانتا كلوز بعتباره القديس المعروف بالعطايا والهدايا".

وبينت جيهان، أن فكرة المعرض هو تقديم هدايا والاحتفال بالمواليد الجدد، حيث إن أي طفل يولد يجرى إعطاءه هدايا كرمز للفرح والبهجة لميلاده، وهو ما فعله المجوس عند قدومهم وقدموا هدايا للأطفال، فالذهب يرمز للملك، والمر للآلام والصعاب التي يواجهها الطفل عندما يكبر.