الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء: القرآن والسنة يدعوان إلى تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم

احتفالات رأس السنة- الطريق
احتفالات رأس السنة- الطريق

أثارت تهنئة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، للإخوة المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإشادات بما اعتبره بعض النشطاء يجسد قيم الإسلام المعتدل الذي يدعو إلى التعايش مع الآخر.

من ناحيتها، قالت دار الإفتاء، إنه لا مانع شرعًا من تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ومناسباتهم، وليس في ذلك خروج عن الدين كما يدَّعي بعض المتشددين.

تهنئة شركاء الوطن

أوضحت الإفتاء موضحة عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن تهنئة شركاء الوطن من غير المسلمين من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى وحسن التعايش، وهي مبادئ إنسانية راقية يدعو إليها الشرع الشريف كتابًا وسنةً ومارستها السيرة النبوية العطرة.

ردت دار الإفتاء على سؤال: «هل الاحتفال ببداية السنة الميلادية، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال كتعليق الزينة يُعدُّ حرامًا شرعًا؟»، مؤكدة في جوابها: «الاحتفال ببداية السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والفرح جائزٌ شرعًا، ولا حرمة فيه؛ فهو من جملة التذكير بأيام الله، وصار مناسبة اجتماعية ومشاركة وطنية، وما دامَ أنَّ ذلك لا يُلزِم المسلمين بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات تخالف عقائد الإسلام أو يشتمل على شيء محرم فليس هناك ما يمنعه من جهة الشرع».

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

وأوضحت دار الإفتاء أن الاحتفال برأس السنة الميلادية مناسبة تتناولها مقاصد اجتماعية، ودينية، ووطنية؛ فإنَّ الناس يودِّعون عامًا ماضيًا ويستقبلون عامًا آتيًا حسب التقويم الميلادي الـمُؤَرَّخ بميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، والاختلاف في تحديد مولده عليه السلام لا يُنَافي صحَّة الاحتفال به.

أشارت دار الإفتاء إلى أن المقصودَ إظهار الفرح بمضي عام وحلول عام، وإحياء ذكرى المولد المعجز لسيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، مع ما في ذلك من إظهار التعايش والمواطنة وحسن المعاملة بين المسلمين وغيرهم من أبناء الوطن الواحد، ومن هنا كان للاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة عدة مقاصد، وكلُّها غيرُ بعيد عن قوانين الشريعة وأحكامها.

اقرأ أيضا: تفاصيل الإفراج عن 172 ألف طن من أعلاف الدواجن بالموانئ