الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: استعدنا السيطرة على أكثر من 1800 مدينة وقرية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أكثر من 1800 مستوطنة استولت عليها القوات الروسية.

في خطابه أمام البرلمان الأوكراني في كييف، أكد زيلينسكي أن الشعب الأوكراني أظهر للعالم أنه متحد في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني: "ألواننا الوطنية (ألوان العلم) هي رمز دولي للشجاعة للعالم كله اليوم".

وصرح زيلينسكي بأن النضال مستمر بأمانة ضد هجمات روسيا، وقال "أوكرانيا ستنتصر بالتأكيد".

وأشار إلى أن روسيا لا تهدد بلده فحسب، بل تهدد الدول الغربية أيضًا من خلال شن حرب في أوكرانيا، قال زيلينسكي، "لم يعد هناك أحد في الغرب يخشى روسيا ولن يخشى بعد الآن".

عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

وأشار زيلينسكي إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تقدم دعمًا بالأسلحة لأوكرانيا ضد روسيا اليوم، "ولأول مرة في التاريخ، يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدة دفاعية ضد مثل هذه الهجمات واسعة النطاق".

وفي إشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي منح بلاده وضع "الدولة المرشحة" هذا العام، قال زيلينسكي، "أوكرانيا تستحق بالفعل هذا الوضع".

وشدد زيلينسكي على أن بلاده يجب أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، وقال "حان الوقت لبدء المفاوضات بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

مشيرًا إلى أنه في الفترات الأولى من الحرب، حاولت القوات الروسية دخول العاصمة كييف، لكن الجيش الأوكراني صدها، كما قال زيلينسكي، "طرد الجنود الأوكرانيون الغزاة من كييف، وكانت هذه أول نقطة تحول في كامل- نطاق الحرب".

وشكر زيلينسكي الدول التي دعمتهم وقال إن الجيش الأوكراني نفذ هجمات مضادة ناجحة بفضل هذه الأسلحة.

وقال زيلينسكي: "تمكنا من تحرير أكثر من 1800 مدينة وقرية في أوكرانيا من الغزاة".

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا لديها أيضًا الوسائل لإنتاج الأسلحة، وأنها أنتجت بعض الأسلحة وبدأت للتو في إنتاج بعضها، "يمكنك أن تكون على يقين من أن الوقت سيأتي عندما تجذب العلامات التجارية الأوكرانية للأسلحة انتباه العالم أجمع".

أكد زيلينسكي أن الشعب الأوكراني يواصل التحرك نحو النصر الذي طالما حلموا به.

وأشار زيلينسكي إلى أنه تم تصدير أكثر من 15 مليون طن من منتجات الحبوب من الموانئ الأوكرانية بفضل مبادرة حبوب البحر الأسود، التي تم تأسيسها بدعم من الأمم المتحدة وتركيا.


اقرأ أيضا: ملك الأردن يحذر إسرائيل من «انتفاضة» قادمة