الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سحب الجنسية وترحيل الفلسطينيين.. اتفاق ائتلاف حكومة نتنياهو اليمينية

تشمل الاتفاقات الائتلافية الموقعة مع شركاء الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو في إسرائيل قضايا مثل "سحب الجنسية، وترحيل الفلسطينيين، وإعطاء الوضع القانوني للمستوطنات غير الشرعية".

وقع حزب الليكود، بزعامة نتنياهو، اتفاقيات مع أحزاب: الصهيونية الدينية، نعوم، القوة اليهودية، حزب شاس الأرثوذكسي المتشدد، أحزاب يهدوت هتوراة المتحدة، وهم شركاء ائتلاف، الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وفقًا لهيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية KAN، فإن اتفاق الائتلاف بين حزبي الليكود والصهيونية الدينية يتضمن "الموافقة على مشروع القانون الذي يسمح بسحب الجنسية أو تصريح الإقامة للفرد الفلسطيني، ليتم ترحيله من إسرائيل".

ينص مشروع القانون على "إبعاد أي فلسطيني أو مواطن إسرائيلي أو مقيم في القدس الشرقية، إلى الأراضي الخاضعة للإدارة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة إذا شارك في نشاط عدائي أو جنى مكاسب مالية من السلطة الفلسطينية أثناء خدمته".

كما يتضمن الاتفاق بين الصهيونية الدينية اليمينية المتطرفة والليكود "إضفاء الشرعية" على المستوطنات غير القانونية التي أقامها المستوطنون على أراضي الضفة الغربية المحتلة دون موافقة مسبقة من الحكومة الإسرائيلية، في غضون 60 يومًا من تشكيل الحكومة.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقرًا أن نفس الاتفاقية تتضمن "فرض ضرائب على التبرعات من الحكومات الأجنبية للمنظمات غير الحكومية الإسرائيلية وسن قانون بشأنه في غضون 180 يومًا".

برنامج حكومة نتنياهو "عنصري وقمعي"

ورد في بيان صادر عن المركز القانوني لحقوق الأقليات العربية في إسرائيل (عدالة)، أن برنامج حكومة نتنياهو "يهدف إلى إعلان نزعاتها العنصرية والقمعية بشكل صريح وواضح، من أجل تعزيز التفوق اليهودي والعنصرية".

وجاء في البيان أن المادة الأولى من الاتفاقية تتضمن "حق اليهود في جميع الأراضي الفلسطينية التاريخية، وتعزيز مكانة القدس كعاصمة لإسرائيل والعمل على تعزيز الاستيطان في الأراضي المحتلة".

وأكد البيان أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى "تعزيز التمييز المنهجي الذي تمارسه إسرائيل ضد المواطنين الفلسطينيين ومعاملتهم كأعداء".

تتطلب القوانين ذات الصلة في إسرائيل من الحزب أو الأحزاب تشكيل الحكومة الجديدة لتقديم نصوص الاتفاقية إلى البرلمان قبل 24 ساعة من التصويت بحجب الثقة.

وسيجري تصويت على الثقة للحكومة الجديدة في البرلمان الإسرائيلي غدا. وتولى الحكومة السلطة بتصويت 64 نائبا من أصل 120 في الائتلاف.

اقرأ المزيد: ملك الأردن يحذر إسرائيل من «انتفاضة» قادمة