الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تخصيص قطع الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة بالدولار من الخارج

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم، عن التفاصيل الخاصة بطرح الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة والشراء بالدولار من الخارج وفقا للطلب وذلك للشركات.

وأكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيسمح للشركات التي سيكون أحد مؤسسيها أجنبي بالتقدم على تخصيص أي قطعة من قطع الأراضي التي تطرحها الهيئة وفقا لتلك الألية.

وأوضح الجزار، أنه من الممكن أن يتم تخصيص أي قطعة من الأراضي عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (http://www.newcities.gov.eg/Investment/$/default.aspx)، وفقا لعدد من الضوابط.

من جانبه أفاد الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، أنه يتم تقديم الطلب من المستثمرين "شركات فقط" لتخصيص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وشدد على أهمية أن يتضمن الطلب بيانات موقع قطعة الأرض، والمساحة المطلوبة، والنشاط، والمدينة، مضيفا أن يرفق بالطلب سويفت تحويل بقيمة لا تقل عن 5% من قيمة الفرصة الاستثمارية المطروحة، خلال فترة لا تزيد على شهر من تاريخ تقديم الطلب.

وتابع عباس، أنه يتم تحديد نسبة استكمال مقدم الحجز بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد التفاوض ودراسة الطلبات المقدمة كل حالة على حدة.

وأشار، إلى أن الطلبات تقدم بعد ذلك بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فقط، ويتم تقديم جميع المستندات المالية المطلوبة لدراسة الملاءة المالية الخاصة بالشركة، في موعد غايته 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

ونوه عباس، أنه لن يتم التعامل مع الشركة إلا بعد التأكد من تحصيل قيمة التحويل بالدولار من الخارج على حساب الهيئة، وكذلك ملاءمة الملاءة المالية للشركة للبدء في تنفيذ مشروعها، وتقديم دراسة جدوى مبدئية للمشروع، وجميع المستندات الواردة بكتيب إجراءات التخصيص بالدولار من خارج البلاد.

وأضاف، أنه لا يتم تقديم طلبات على قطع الأراضي الجاري دراستها في ضوء تلك الآلية إلا بعد البت في أول طلب مقدم، وفي حال عدم التزام الشركة بتقديم المستندات المطلوبة، أو بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، لافتا أنه يتم خصم كامل قيمة جدية الحجز، والتي تمثل 5% من قيمة قطعة الأرض.

موضوعات متعلقة