الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 32.5 مليار دولار خلال 11 شهرًا

موانئ مصرية - أرشيفية
موانئ مصرية - أرشيفية

كشف المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، عن نجاح الصادرات المصرية في تحقيق مؤشرات إيجابية خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2022 بنسبة زيادة بلغت 11%، فقد سجل إجمالي قيمة الصادرات نحو 32.575 مليار دولار مقارنة مع 29.405 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، وبفارق 3.17 مليار دولار.

ونوه الوزير تقرير حصاد تجارة مصر الخارجية خلال عام 2022، إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الصادرات المصرية بنهاية العام الجاري إلى نحو 35 مليار دولار.

وقال سمير، إن تلك المؤشرات الايجابية تعكس قدرة القطاعات التصديرية المصرية علي التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية الحالية، تلك الناجمة عن التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا.

وأشار الوزير، إلي أن نجاح الدولة في تنفيذ برامج رد أعباء الصادرات ساهم في الحفاظ علي تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية، فقد تم صرف 16.7 مليار جنيه للشركات المصدرة خلال عام 2022.

وأوضح أن الوزارة تستهدف الارتقاء بمعدلات الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الاقليمية والعالمية خلال المرحلة المقبلة، وتحقيق الاستفادة القصوي من شبكة إتفاقيات التجارة الحرة التفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم، وذلك في إطار توجهات الدولة المصرية بزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً.

اقرأ أيضا.. عاجل.. زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 2700 جنيه

ونوه إلي أن الوزارة ستقوم بالعمل على تعزيز الاستفادة من إتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية، بما يسهم في الوصول بها إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، عبر تبني حزم مختارة من الأسواق والمنتجات التي تتمتع بقبول ومزايا تنافسية في تلك الأسواق.