الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تطلق عشرات الصواريخ على أوكرانيا في ساعات مبكرة

بحسب رويترز، أطلقت روسيا عشرات الصواريخ على أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، مستهدفة العاصمة كييف ومدن أخرى بما في ذلك لفيف وأوديسا في الغرب، في واحدة من أكبر قصفها الجوي الذي دفع الناس إلى الاندفاع إلى الملاجئ وانقطاع التيار الكهربائي.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر "همجية لا معنى لها. هذه هي الكلمات الوحيدة التي تتبادر إلى الذهن عندما ترى روسيا تطلق وابلًا صاروخيًا آخر على مدن أوكرانية سلمية قبل حلول العام الجديد".

وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن أكثر من 120 صاروخا أطلقت على أوكرانيا خلال الهجوم.

وفي كييف، أظهرت لقطات لرويترز فريقًا من عمال الطوارئ يتفقدون حطام المنازل السكنية التي دمرها انفجار ودخان صواريخ عالقة في سماء العاصمة.

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت صواريخ كروز جوا وبحرا وصواريخ موجهة مضادة للطائرات ونظام S-300 ADMS في منشآت البنية التحتية للطاقة في المناطق الشرقية والوسطى والغربية والجنوبية. وجاءت الهجمات في أعقاب هجوم من قبل طائرات بدون طيار من طراز "كاميكازي".

وصرحت سلطات كييف بأن منزلين خاصين في منطقة دارنيتسكي تضررا من شظايا الصواريخ التي سقطت كما تضررت شركة وملعب. وقال رئيس بلدية كييف ، فيتالي كليتشكو، إن 16 صاروخًا أُسقط وأصيب ثلاثة أشخاص في الهجمات، وقال رئيس بلدية لفيف، أندريه سادوفي على تلغرام، إن 90٪ من مدينته بالقرب من الحدود البولندية بلا كهرباء. دمرت الصواريخ وحدة البنية التحتية للطاقة.

ونفت موسكو مرارًا استهداف المدنيين، لكن أوكرانيا تقول إن قصفها اليومي يدمر المدن والبلدات وقوة البلاد والبنية التحتية الطبية وغيرها. وعلى مدار أشهر، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من الدول الغربية المزيد من المساعدة في مجال الدفاع الجوي.

وذكرت وكالة أنباء بيلتا الحكومية البيلاروسية أن صاروخًا أوكرانيًا من طراز إس -300 سقط على أراضي بيلاروسيا يوم الخميس ونشرت صورة لما قالت إنها أجزاء منه ملقاة في حقل فارغ.

وكانت مينسك تحقق فيما إذا كانت أنظمة دفاعها الجوي قد أسقطت الصاروخ أو ما إذا كان خطأً. وقع الحادث في الوقت الذي كانت فيه روسيا تطلق صواريخ على أوكرانيا.

وفي روسيا، قال حاكم إقليمي إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة بدون طيار بالقرب من قاعدة إنجلز الجوية، على بعد مئات الكيلومترات من الخطوط الأمامية في أوكرانيا وموطن القاذفات الاستراتيجية بعيدة المدى. وصرحت روسيا إن أوكرانيا حاولت بالفعل مهاجمة القاعدة مرتين هذا الشهر.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إنه لا يمكن أن تكون هناك خطة سلام لا تأخذ في الحسبان حقائق اليوم فيما يتعلق بالأراضي الروسية بدخول أربع مناطق إلى روسيا.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن فكرة زيلينسكي بإخراج روسيا من شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم بمساعدة الغرب وحمل موسكو على دفع تعويضات إلى كييف هي "وهم"، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.