الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية شجرة جعلت إيزيس تحيي وفاة وزجها كل عام

شجرة الكريسماس
شجرة الكريسماس

يحتفي العالم باقتراب رأس السنة الجديدة، فهذه الأيام محاطة بمجموعة من البهجة، وعلى رأسها شخصية «بابا نويل» وشجرة الكريسماس التي ترجع إلى عصر المصريين القدماء، ولا يعرف عن قصتها إلا القليل من الأشخاص.

لذلك تواصلت جريدة «الطريق» مع كبير الأثريين لرواية حكاية الشجرة التي جعلت إيزيس تحيي وفاة وزجها كل عام.

طقوس المصريين القدماء

قال «مجدي شاكر»، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن المصريين القدماء يحتفلون بعد فيضان النيل، وهناك طقوس تتشابه مع عادات وتقاليد المصريين في السنة الجديدة بداية من الشجرة والأطعمة التي تتمثل في البط والوز، وتختلف قليلا لأنهم كان يشربون الخمر والبيرة.

مظاهر المصريين القدماء مع الوقت الحالي

وأضاف، «شاكر»، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن جميع مظاهر عصر القديم تتشابه مع الوقت الحالي فجميعها أشياء دينية، خاصة أن الشجرة تعود قصتها إلى أوزوريس والتي صنعت خصيصا إيزيس، وهي أسطورة شهيرة تتمثل في قتل شخص يدعى "أوزوريس" على حائط ثم أدخله إلى تابوت وذهب به إلى منطقة في لبنان تسمى «جوبيل».

اقرأ أيضا:بعد سخريته من الإعلاميين.. مصطفى بكري لـ نجيب ساويرس: «اتكلم وأنت فائق»

تجمع الكاهنة الأمنيات وتحاول تحقيقها

وتابع،«شاكر»، أن إيزيس كانت تبحث عن زوجها أوزوريس ووجدته على شواطئ لبنان، فأهدتها ملكة لبنان تابوت أوزوريس ومحاط به شجرة بلوط، فطلبت زوجته بنقلها إلى مصر، وبعد شفاء ابنتها أخرجت إيزيس زوجها لتعيد إحياءه لتحمل منه، مؤكدا أن شجر البلوط لا يزرع في مصر فكانوا المصريين القدماء يكتبوا أمنياتهم على ورق بردي أو فخار ويعلقوها وبدء الكاهنة في الصباح جمع هذه الأمنيات ومحاولة تحقيقها.

كريسماس ترمز إلى الميلاد

وسرد أن كلمة «مس» في كريسماس ترمز إلى الميلاد أو المولد، ما يفعلوا الغرب والعرب هي عادات مأخوذة من المصريين القدماء، حيث إن الفيضان كان في شهر توت والذي يسمي في عصر القدماء المصريين.

اقرأ أيضا: العدل والإفتاء يطلقون «دليل الأسرة» لمواجهة الطلاق

اقرأ أيضا: حصاد الصحة 2022.. أمراض وفيروسات أثارت فزع المواطنين خلال عام

موضوعات متعلقة