الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تشن هجوما صاروخيا واسع النطاق على أوكرانيا

تشهد أوكرانيا هجمات صاروخية في العاصمة كييف، وعدة مناطق في الجنوب والغرب، ما أسفر عن وقوع إصابات، ودمار في البنية التحتية وانقطاع في الكهرباء.

تقول السلطات الأوكرانية إن روسيا تشن منذ صباح اليوم الخميس، هجمات صاروخية واسعة النطاق، بعد ضربات للطائرات بدون طيار ليلا.

وفق تقارير، الهجمات تجرى من اتجاهات مختلفة بصواريخ تطلق من قاذفات جوية وسفن حربية، وحثت السلطات الناس على البحث عن ملاجئ على وجه السرعة.

ووردت أنباء عن انفجارات في عدة مدن رئيسية وأصيب ثلاثة أشخاص في العاصمة.

وفقًا لعمدة كييف فيتالي كليتشكو، فإن 40% من السكان في المدينة بدون كهرباء، وهم يعملون الآن على استعادة الكهرباء.

قال المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش على فيسبوك، إن القوات الروسية أطلقت أكثر من 100 صاروخ في موجات هجومية متعددة.

وحذر من نشر صور الانفجارات وآثارها على وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ذلك من شأنه أن يسمح باستخلاص استنتاجات حول عمل الدفاع الجوي الأوكراني ويمكن أن يكشف عن موقفهم، وقال "عندما تفعل ذلك، تصحح نيران العدو".

وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف إنهم يحققون في ما أصاب بالضبط وما إذا كانت هناك أي إصابات، وجرى الإعلان عن انقطاع التيار الكهربائي في أوديسا ودنيبروبتروفسك لتقليل الأضرار المحتملة للبنية التحتية للطاقة.نشر المدونون العسكريون الروس العديد من مقاطع الفيديو التي لا يمكن التحقق منها لأعمدة الدخان بعد إصابات مشتبه بها.

وفقًا لرئيس البلدية أندري سادوي، فإن 90% من المدينة بدون كهرباء. قال حاكم منطقة لفيف، مكسيم كوسيتسكي، إنه تم نشر الدفاع الجوي ويجب على السكان الذهاب إلى الملاجئ.

ووقعت انفجارات في مناطق بولتافا وأوديسا وميكولايف، ونشر المدونون العسكريون الروس مقاطع الفيديو لا يمكن التحقق منها لأعمدة الدخان بعد ضربات مشتبه بها.

منذ أكتوبر، هاجمت روسيا بشكل متكرر البنية التحتية للطاقة الأوكرانية على فترات من بضعة أيام، عادة بعشرات الصواريخ في وقت واحد.حقق بعضها أهدافه، ما تسبب في تعرض ملايين الأشخاص في جميع أنحاء البلاد لانقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الشتاء.

في غضون ذلك، كانت هذه الموجة العاشرة متوقعة قبل نهاية العام، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية على تويتر إنها كانت واحدة من أصعب الموجات الصاروخية منذ بداية الحرب.

اقرأ أيضا: عاجل.. بايدن: أتطلع للعمل مع صديقي نتنياهو