الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس البولندي السابق: العالم على شفا حرب عالمية

روسيا حذرت من حرب نووية
روسيا حذرت من حرب نووية

قال الرئيس البولندي الأسبق ألكسندر كفاشنيفسكي، إن العال بات على شفا حرب عالمية ثالثة، معتبرا أن الدول تعيش حالة من الفوضى غير المسبوقة.

أوضح في تصريحات لقناة "بولسات" البولندية، أن الحرب الروسية الأوكرانية غير ملامح العالم، ودخلنا في عهد جديد غير واضح حتى الآن.

وحذر من انتخاب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ـ والذي يدعم الحرب في أوكرانيا بقوة ـ خلال الفترة المقبلة، إذ يرى أن ذلك يدمر النظام العالمي.

وتحدث الرئيس البولندي الأسبق عن التوترات القائمة بين الصين وتايوان، وتحريك الأخيرة أكبر قوة عسكرية إلى الجزيرة، وسط تأكيدات من المسؤولين الصينيين على أن استعادة "تايوان" مجرد وقت، الأمر الذي يجعل الأيام المقبلة أشد صعوبة، وأرجح لبداية صراع عسكري جديد.

وأشار إلى أن بدء حرب عالمية ثالثة احتمال واقعي، متابعا: "الأمر مرعب وعلى الجميع العمل على منع الوصول لتلك المرحلة، التي لو بدأت لن تنتهي إلا بعد سنين من الدمار".

كان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، حذر في تصريحات سابقة من اندلاع حرب عالمية نووية، موضحا أن بلاده تعمل على عدم الوصول لتلك النقطة، لكن عدم حصول موسكو على ضمانات لأمنها سيدفع إليها حتما.

اقرأ أيضا| نيويورك تايمز: معظم الأمريكيين يرفضون ترشح بايدن وترامب لولاية جديدة