الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة: ثلث العالم العربي تحت خط الفقر

كشف تقريرصادر عن الأمم المتحدة أن ثلث سكان الدول العربية يعيشون تحت خط الفقر، لكنه توقع حدوث نمو في عام 2023.

التقرير السنوي للجنة الإسكوا قيم التطورات الاجتماعية والاقتصادية في الدول العربية، ورصد الآثار السلبية للوباء والحرب التي بدأت في أوكرانيا قبل نحو عام، على الاقتصاد العالمي.

وفق التقرير بلغ معدل التضخم في الوطن العربي 14 بالمائة عام 2022. وذكر أنه من المتوقع أن ينخفض ​​هذا الرقم إلى 8 في المائة في عام 2023 وإلى 4.5 في المائة في عام 2024.

وقال التقرير إن مستوى الفقر ارتفع في عام 2022 مقارنة بالسنوات السابقة، ويقترب عدد الفقراء من 130 مليونا أي ما يعادل ثلث شعوب الوطن العربي باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا.

يذكر أن العالم العربي سجل أعلى معدل بطالة في العالم حيث بلغ معدل البطالة 12 في المائة في عام 2022، ومن المتوقع أن ينخفض ​​هذا الرقم إلى 11.7 في عام 2023.

أخيرًا، ذكر الاسكوا أنه من المتوقع أن تنمو اقتصادات العالم العربي بنسبة 4.5 في المائة في عام 2023 وبنسبة 3.4 في المائة في عام 2024.

وقال أحمد مومي، رئيس الفريق الذي أعد التقرير، في بيان إن دول الخليج والدول المصدرة للنفط ستستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة، لكن الدول المستوردة للنفط تعاني من مشاكل اقتصادية كثيرة مثل "زيادة الطاقة، ونقص الغذاء، وتدهور قطاع السياحة والمساعدات الإنسانية الدولية"، مشيراً إلى مواجهة مشاكل اجتماعية.

وأشار مومي إلى أن الوضع الحالي يمثل فرصة للدول المصدرة للنفط لتنويع مواردها الاقتصادية، من خلال النمو الشامل ومشاريع التنمية المستدامة.

يهدف تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، السنوي إلى دعم جهود الدول العربية لإصلاح المؤسسات الاقتصادية وتحسين عملية التخطيط.

اقرأ أيضا: الشرطة الفرنسية توقف شخصين هددا بتفجير محطة قطارات

موضوعات متعلقة