الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 08:44 مـ 8 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف حصاد البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية 2022.. عروض مسرحية وحفلات غنائية

البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية
البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية

قدم قطاع البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، العديد من الحفلات الاستعراضية والعروض المسرحية والحفلات الغنائية وغيرها من الفعاليات التي قدمتها الفرق الفنية التابعة للقطاع، وذلك برعاية وزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلاني، ورئيس قطاع الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، وإليكم حصاد القطاع على مدار عام 2022.

_ أنتج البيت الفني عرضين مسرحيين خلال العام وهما: "لعاشق ومداح" والذي تم تقديمة بمحافظة المنوفية على مسرح جامعة السادات، والعرض من تأليف محمد الصواف وإخراج عبد الغني زكي، كما قدم عرض "لحظة حب" على خشبة مسرح البالون، العرض من تأليف محمد الصواف وإخراج ياسر صادق.

_ تم تنظيم عدد من الحفلات التي قدمت في عدد من الأماكن، منها: دار الأوبرا المصرية، جمعية رسالة، مهرجان أولادنا، مستشفى 75357، مستشفى بهية.

الفرقة القومية للموسيقى الشعبية

_ قدمت الفرقة أكثر من 21 ليلة من حفلات متنوعة بعدد من المسارح، منها: مسرح بئر يوسف في القلعة، مسرح ساحة الهناجر، حديقة الحرية ضمن فعاليات مهرجان الطبول، مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية، معرض فيصل للكتاب، مسرح جمصة الصيفي، معرض داندى مول، مهرجان سماع الدولى، ونادى نقابة المهن التمثيلية.

_ تم تقديم عرض مسرحي "التغريبة بنت الزناتي" على خشبة مسرح قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، العرض من إخراج منار زين وتأليف بكري عبد الحميد.

السيرك القومى

_ قدمت فرقة السيرك القومي أكثر من 56 عرض ضمن فعاليات وزارة الثقافة في عدد من الأماكن منها: الحديقة الثقافية، مركز طلعت حرب، مهرجان الطبول للفنون التراثية، معرض الكتاب داندي مول، مهرجان هانوي لفنون السيرك بفيتنام وقد حصل أولاد ياسين على الميدالية الفضية، كما قدم السيرك عدد كبير من العروض بمقر السيرك بالعجوزه ضمن نشاطه الموسمي الصيفي.

عروض فنية «أونلاين»

_ تم تقديم عدد من العروض المسرحية، منها: "القسمة كده" إخراج مراد منير ورؤية فوزي إبراهيم، مسرحية "افتح يا سمسم" من إخراج حسن خليل، ومسرحية "سهرة في حي السيدة" من إخراج محمد الخولي.

فرقة مسرح تحت 18

_ تم تقديم عرض مسرحي "سندباد" على خشبة مسرح البالون، العرض من إخراج شادي الدالي وإعداد إسلام إمام وأشعار محمد زناتي، وقدمت فرقة عرض العرائس مسرحية "علي بابا والأربعين حرامي" إخراج حسن الشريف وإعداد عبد المنعم محمد، ومسرحية "سمك في ميه" بمسرح جمصة الصيفي والعرض من إخراج هشام إبراهيم وتأليف محمد الطيب.

فرقة أنعام الشباب

_ قدمت الفرقة مسرحية "سيد درويش" على مسرح البالون، ومسرح عبد الوهاب بالاسكندرية، العرض من تأليف سيد إبراهيم، وإخراج أشرف عزب.

_ قدم فريق "شباب لايف" التابع للفرقة مجموعة من الحفلات بمسرح الهناجر ومسرح عبد الوهاب بالاسكندرية وقصر ثقافة الأنفوشي وجامعة القاهرة ومسرح البالون، وذلط في إطار فعاليات "صيف قطاع الإنتاج الثقافي".

الفرقة الغنائية الاستعراضية

_ قدمت الفرقة مجموعة من المسرحيات منها: مسرحية "زقاق المدق" عن رواية للأديب نجيب محفوظ، من إخراج عادل عبده، رؤية درامية محمد الصواف، ويستمر عرضها على خشبة مسرح البالون خلال العام 2023، وأيضا قدمت مسرحية "رمضان جانا" إعداد وإخراج صلاح لبيب، وذلك ضمن فعاليات برنامج أهلا رمضان، كما عرضت مسرحيتي "أنا العريس" و"عايز أتجوز" إخراج صلاح لبيب وتأليف أمين يوسف، وقدمت بمسرح جمصة الصيفي ضمن فعاليات الموسم.

فرقة رضا للفنون الشعبية

_ قدمت الفرقة عدد من الحفلات خلال فعاليات برنامج هل هلالك وصيف قطاع الإنتاج الثقافي، وذلك بعدد من الأماكن منها، مهرجان جرش للثقافة والفنون بالأردن، منتدى شباب العالم، مسرح قبة الغوري بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، مهرجان الأقصر تعامد الشمس، الأكاديمية المصرية بروما، مسرح جامعة القاهرة، مسرح البالون ومسرح محمد عبد الوهاب بالاسكندرية، حفلات ضمن فعاليات مهرجان الطبول للفنون التراثية، مسرح بئر يوسف بمحكى القلعة، وغيرها.

الفرقة القومية للفنون الشعبية

_ قدمت فرقة الفنون الشعبية عدد من الحفلات على العديد من المسارح منها: مسرح البالون، مسرح الهانجر، مسرح قبة الغوري وذلك في إطار فعاليات برنامج هل هلالك و صيق قطاع الإنتاج الثقافي، ومهرجان أربد الدولى بالأردن، وغيره.

تطوير البنية التحتية

_ تم العمل في مشروع تجهيزات السيرك من خلال إحلال وترميم وتجديد غرف فناني السيرك، تركيب شاشة عرض ضخمة بصالة العروض وخارج السيرك لأعمال الدعاية، تجيد الحائط الخارجي المحاوط بخيمة السيرك، رفع كفاءة العروض المقدمة بالآلات موسيقية خاصة، التفاوض لرفع كفاءة الإنذار الآلي بالسيرك، وضع كراسي جديدة للبناوير.

_ العمل في مشروع تجهيز مسرح البالون، حيث تم الانتهاء من أعمال الإنذار الآلي، وإنشاء خزان للمسرح، تركيب مولد كهرباء لغرف التحكم المركزي، وتكييف مركزي لصالة العرض بالمسرح، كما تم تجديد شبكة الكهرباء بغرف الفنانين ودعمها بتكييفات، دعم الفرق بالآلات الموسيقية اللازمة، تطوير ورشة الأزياء التابعة للبيت، دعم قاعة صلاح جاهين بشاشة عرض كبيرة للدعاية، دعم الإدارات بالمقاعد وأجهزة الكمبيوتر اللازمة.

_ يتم العمل على تأسيس مركز ثقافي بموقع السيرك القومي بمدينة 15 مايو، يشمل قاعة مسرح تضم شاشة سينما و يتم إنشاء مدرسة لتعليم فنون السيرك.

اقرأ أيضا.. ملتقى الهناجر الثقافي يناقش القوى الناعمة وبناء الوعي في مصر

موضوعات متعلقة