الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد 2022 بالمركز القومي للسينما.. 47 فعالية ثقافية و19 ورشة فنية ومهرجانات سينمائية

القومي للسينما
القومي للسينما

قدم قطاع الإنتاج الثقافي بجميع إداراته العديد من الفعاليات على مدار شهور عام 2022، وذلك تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ورئيس القطاع المخرج خالد جلال، ومن هذه الإدارات المركز القومي للسينما، والذي قدم عدد من الفعاليات والورش وهي كالتالي:

_ قدم المركز القومي للسينما برئاسة منار حسني،حوالي 19 ورشة فنية، وقد استفاد منها عدد كبير من الجمهور تجاوز عددهم 1417، ومن هذه الورش: ورش تعليم أساسيات الديكور السينمائي للهواة والشباب، ورش تعليم فنون الرسم والصلصال والأورجامي للأطفال، ورش تعليم إخراج الفيلم القصير، ورش تعليم كيفية كتابة سيناريو الفيلم السينمائي، ورش تعليم إخراج الفيلم التسجيلي.

_ كما نظم حوالي 47 فعالية ثقافية وندوة بمختلف المحافظات، أفاد بها أكثر من 2000 فرد، وتم تقديم عروض لبعض الأفلام السينمائية في عدد من الأماكن، منها سينما الهناجر، مركز الثقافة السينمائية، قصر السينما، المعهد الفرنسي بالقاهرة، مشروع سينما الشعب، ونادي هليوبليس.

تنظيم مهرجان الإسماعيلية السينمائي

_ تم تنظيم الدورة 23 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، حيث ترأس هذه الدورة من المهرجان المخرج "سعد هنداوي"، واستمر المهرجان خلال الفترة من 17 وحتى 23 مارس 2022، وتم تقديم 9 عروض عالمية لأول مرة، كما عرض المهرجان لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط فيلم روائي قصير بعنوان "أصداء" من إخراج جوليان كوبرسي، والفيلم الوثائقي الطويل بعنوان "الحدود" من إخراج سمارث ماهاجان، كما تم تقديم 4 عروض دولية.

_ كما عرض المهرجان 19 عملا عُرض لأول مرة في إفريقيا، حيث شملت العروض الإفريقية الأولى 7 أفلام بمسابقة التحريك، كما شمل المهرجان حوالي 12 فيلما عُرضت للمرة الأولى، فضلا عن البرامج الموازية و11 فيلما عُرضت ضمن مسابقة أفلام الطلبة.

_ كما شارك المركز بعدد من الأسابيع المصرية، بعرض عدد من الأفلام بالخارج، ومنها: أندونيسيا، أوزباكستا،ألبانيا، الهند، البرازيل، الكونغو، أندونسيا، البرتغال، وقطر.

_ كما تم تقديم عدد من العروض الثقافية بالعديد من الدول منها: تونس، الخرطوم، لندن، كاراكاس بفنزويلا، الرياض، الأردن، بلجراد، منتدى الحضارات القديمة في بغداد، كازاخستان،البرازيل، الهند، جدة، تايلاند، وغيرها.

أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي

_ تقدم المركز القومي للسينما بعدد من الأفلام السينمائية المميزة بمهرجان الإسكندرية السينمائي، كما شارك بمهرجانات أخرى منها: مهرجان مكاو لأفلام الأطفال في الصين، مهرجان رؤى للفيلم القصير بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الفرانكفونية في روما، المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون بولاية نيويورك الأمريكية، الفرانكفونية في بيرو، الأفلام في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

اليوم العالمي لذوي الهمم

_ كما قدم ملاحقة وثائقية لعدد من الفعاليات الثقافية منها: الاحتفال باليوبيل الذهبي لفريق أتيليه المسرح بكلية فنون جميلة بالقاهرة، الاحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم والقدرات، افتتاح معرض فيصل الدولي للكتاب، الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، كما تم عمل المعاينات لعمل مقايسة تنفيذ لمشروع سجل توثيق التراث مع الإنتاج الحربي.

أفلام جديدة بالقومي للسينما..قريبًا

_ ينتهي القومي للسينما خلال الفترة الحالية من إعداد وتجهيز عدد كبير من الأفلام ومنها: فيلم تسجيلي ( دي مجرد مرحلة)، فيلم روائي قصير (مش بالروقة والقلم)، فيلم تسجيلي (أصل الحكاية)، فيلم روائي قصير (خاتم فضة)، فيلم روائي قصير (نحن)، فيلم تسجيلي (المعهد العالي للسينما)، فيلم رسوم ( نفسي أطير)، فيلم وثائقي ( بداية الفيلم)، فيلم تسجيلي (4 ستات – سوق الخميس)، فيلم رسوم (بُعد نظر)، فيلم تسجيلي ( وادي العاشقين)، فيلم رسوم (ندى)، فيلم رسوم ( بعد نظر)،فيلم تسجيلي (بليغ..عاشق النغم).

اقرأ أيضا.. ملتقى الهناجر الثقافي يناقش القوى الناعمة وبناء الوعي في مصر

موضوعات متعلقة