الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان تعرض المساعدة على الصين

رئيسة تايوان
رئيسة تايوان

عرضت تايوان يوم الأحد مساعدة الصين في محاربة التصاعد الهائل في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن تخلت بكين فجأة عن موقفها التقييدي الخاص بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد.

قالت رئيسة تايوان تساي إنغ ون إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي مستعدة لتقديم المساعدة إلى الصين للتعامل مع انتشار فيروس كورونا.

وقالت تساي في تصريحاتها بمناسبة العام الجديد يوم الأحد: "بناءً على الاحتياجات الإنسانية، نحن على استعداد لتقديم المساعدة الضرورية (للصين) حسب الحاجة، حتى يتمكن المزيد من الناس من وضع الوباء وراء ظهورهم وليتمتعوا بعام جديد صحي وسلمي".

ومع ذلك، فإنها لم تحدد أشكال المساعدة التي ستقدمها تايبيه، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

لقد أدى تحول الصين في سياستها الخاصة بفيروس كورونا إلى مفاجأة المواطنين والنظام الطبي، حيث جرفت بعض أرفف الصيدليات أدوية البرد والحمى والمستشفيات تتدافع لمواجهة قفزة غير مسبوقة في الإصابات.

أعلنت الصين أيضًا الأسبوع الماضي أنها ستلغي متطلبات الحجر الصحي للوافدين الدوليين، وتستأنف السفر للخارج للمواطنين الصينيين اعتبارًا من 8 يناير - لكنها أثارت أيضًا مخاوف بين بعض الحكومات في الخارج مع ارتفاع حالات كورونا في الصين.

ارتفع عدد وفيات كورونا في الصين إلى 9000 شخص يوميًا، وفقًا لإحدى شركات البيانات.

أفادت شبكة CNN أن الصين تخلت عن موقفها المقيد بعدم انتشار فيروس كورونا بعد ما يقرب من ثلاث سنوات، وأنهت عمليات الإغلاق المفاجئ، وتتبع الاتصال، والاختبار الإلزامي، وإلغاء الحجر الصحي الذي حد بشدة من السفر داخل وخارج البلاد.

تحركت دول من بينها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية لفرض قيود، بينما أوضحت دول أخرى مثل فرنسا والمملكة المتحدة أنها مستعدة للترحيب بالمسافرين الصينيين - الذين كانوا محركًا رئيسيًا للسياحة الدولية قبل الوباء.

لم تبلغ الصين عن أي دليل على وجود متحورات جديدة، ولكن تم اتهامها أيضًا بعدم الإبلاغ عن عدد الحالات، والاستشفاء والوفيات.

في رسالتها للعام الجديد، دعت تساي أيضًا بكين إلى الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، قائلة إنها مسؤولية وتوقعات مشتركة للمنطقة بأكملها، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

وقالت: "الحرب ليست خيارا لحل المشاكل. فقط من خلال الحوار والتعاون والهدف المشترك المتمثل في تعزيز التنمية السلمية والاستقرار الإقليمي يمكننا تحقيق الأمن والسعادة لمزيد من الناس".

ينظر الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إلى تايوان - الجزيرة المحكومة ديمقراطيًا التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة - باعتبارها جزء من أراضيها، على الرغم من أنها لم تسيطر عليها مطلقًا، ولطالما تعهدت بـ "إعادة توحيد" الجزيرة مع البر الصيني، بالقوة إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا: بسبب الألعاب النارية.. 150 مصابا في رأس السنة بالعراق