الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:14 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

2022 الأكثر في استقالات الأطباء.. والنقابة: صعب أن يعمل الطبيب في بداية حياته بـ 2000 جنيه.. «خاص»

الدكتور شعبان رشوان عضو مجلس نقابة الأطباء
الدكتور شعبان رشوان عضو مجلس نقابة الأطباء

قال الدكتور شعبان رشوان عضو مجلس نقابة الأطباء، إن أسباب استقالات الأطباء عن العمل في القطاع الصحي معروفة ولا تحتاج لتفسير.

أسباب عزوف الأطباء عن العمل في مصر

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الطبيب في مصر يفتقد لكافة أنواع الاحترام، فالطبيب لا أجر مناسب له، ولا احترام لآدميته، ولا لوضعه الأدبي، وأيضًا لا يوجد أي إمكانيات في الأماكن الحكومية تجعله يؤدي عمله بنتيجة مرضية، وأيضا لا يوجد أي فرص تعليم جيدة في الأماكن الحكومية.

جائحة كورونا

وأشار "رشوان" إلى أن الفترة السابقة شهدت ضغط كبير على الأطباء بسبب فيروس كورونا وما بعد كورونا، أضف إلى ذلك النقص الذي تعاني منه المستشفيات في أعداد الأطباء الأمر الذي يسبب ضغط كبير على الأطباء الأمر الذي جعل العديد من الأطباء يقوم بترك عمله بحثا عن عمل في الداخل خاص، وإما عمل في الخارج عن طريق الهجرة الدائمة أو المؤقتة.

حلول غير جذرية

وأوضح الدكتور شعبان رشوان، أنه رغم المطالبات التي ننادي بها منذ زمن لتحسين أوضاع الأطباء، ولكن للأسف لم يحدث أي شيء ومن المتوقع أن يكون هناك تجريف أكبر للأطباء في مصر، لافتًا إلى أن كافة الحلول التي تبذل للخروج من تلك المشاكل جميعها غير جذرية عن طريق كليات الطب الخاصة والأهلية إلا أن النهاية جميعها تصب في بوتقة واحدة وهو أن مصير كافة الأطباء واحد، ومن الصعب أن يعمل الطبيب في بداية حياته بـ 2000 جنيه.

اقرأ أيضًا: تعليمات مهمة بشأن ورقة المفاهيم لطلبة الصفين الأول والثاني الثانوي

الفاتورة الإلكترونية

وتابع "رشوان" أن موضوع الفاتورة الإلكترونية لم نصل فيها لحل حتى الآن، وهناك لجنة للتفاوض مع الحكومة ووزارة المالية بشأن الفاتورة الإلكترونية، ونأمل أن نصل لحل يرضي الجميع، مؤكدا أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية سوف تزيد المشاكل أكثر بالنسبة للأطباء.

اقرأ أيضا: العوضي ينشر أسماء المفرج عنهم بعفو رئاسي اليوم الأحد

استقالات الأطباء

يذكر أن الدكتور أحمد على عضو مجلس نقابة الأطباء، قد صرح بأن أعداد الأطباء الذين أنهوًا عملهم من قطاع الصحة الحكومي واستخراج شهادة "طبيب حر" خلال عام 2022 بلغ 4261 طبيب وطبيبة.

وأشار مقرر اللجنة القانونية بنقابة الأطباء، إلى أن هذا العدد هو الأكبر على الإطلاق منذ سبع سنوات، لافتا إلى أن العدد في عام 2016 كان 1044 وفي عام 2017 كان 2549 أما في عام 2018 بلغ العدد 2612، أما في عام 2019 تخطى العدد حاجز الألفين ليصل إلى 3507 وفي عام 2021 وصل العدد 4127.

موضوعات متعلقة