الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مأساة فتاة مدينة نصر.. نقيب الأطباء يحذر من عادة خاطئة بالعيادات الخاصة: «كارثة»

الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء- ياندكس
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء- ياندكس

مع انتشار واقعة فتاة مدينة نصر التي هزت الرأي العام وأضحت حديث السوشيال ميديا خلال الساعات الماضيّة، حيث تعرضت فتاة لاعتداء وحشي من قبل طبيب في عيادته الخاصة، بعدما قام بتخديرها دون وعي منها.

فقد حذّر الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، المرضى الذين يترددون على عيادات خاصة، من تلقي الحُقن المخدرة في العيادات لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة قد تهدد حياتهم وتعرضهم لكوارث لا يحمد عقباها.

وقال خيري في تصريح خاص لموقع جريدة "الطريق"، إنه ينبغي التوجه إلى المستشفى الذي يتوفر فيه طبيب تخدير متخصص، قادر على التعامل مع أي مضاعفات حال حدوثها.

عادة طبية خاطئة

واعتبر حسين خيري، نقيب الأطباء أن هذه عادة طبية خاطئة منتشرة في مجتمعنا المصري، وجرى عليها العرف في العيادات الخاصة، ويجب التوقف عنها لحماية المرضى من آثارها التي لا يُحمد عقباها.

جاء ذلك في تعليقه على واقعة فتاة مدينة نصر، والتي أوضح أنها لا ترقى عن كونها حالة فردية لا تمثل جموع الأطباء الذين يؤدون رسالتهم بكل مهنية وأمانة وإخلاص.

وواصل نقيب الأطباء، حديثه بالإشارة إلى أنّ المريض لا يدرك تعرضه للتخدير ومن ثمّ لا يمكنه طلب الاستغاثة من الآخرين حال تعرضه لأذى؛ كونه فاقدا للوعي، نتيجة تلقيه التخدير الكلي في الوريد.
و قال الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء؛ إنّ أي طبيب يخدر مريضة ويعتدي عليها بعدما وثقت فيه، فهو مريض نفسي يجب حماية المواطنين من شروره، مؤكدا أن ما حدث حالة فردية لا تمثل جموع الأطباء.

قواعد الفحص الطبي

وأضاف "خيري" في تصريحات خاصة لموقع "الطريق" أنّ قواعد الفحص الطبي والآداب العامة تؤكد ضرورة وجود طرف ثالث مع الطبيب والمريضة داخل غرفة الكشف، سواء كان ذلك الشخص من الأهل أو ضمن طاقم التمريض، لافتا إلى أنه لا يجوز أن يختلي أي طبيب بمريض أو مريضة بمفردهما منعا لوقوع أي حوادث من هذا القبيل.

طرف ثالث

وبيّن نقيب الأطباء، أنّه من حق أي مريض طلب حضور ممرض عند دخوله إلى غرفة الكشف التي يتواجد فيها الطبيب، وذلك لضمان الأمان مع افتراض مهنية عضو طاقة التمريض وتمتعه بالأمانة.

تخدير ثمّ اعتداء

وفي التفاصيل، تلقى قسم شرطة مدينة نصر ثالث بمديرية أمن القاهرة، خلال شهر أكتوبر الماضي بلاغا من إحدى السيدات تضررت من طبيب ومالك عيادة كائنة بمدينة نصر، لقيامه بالتعدي عليها عقب تخديرها أثناء توقيعه الكشف الطبي عليها، وقد أمكن ضبط المتهم حال عودته من الخارج، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة التحقيق.
اقرأ أيضا: «لو رايحة للدكتور».. أستاذ بقصر العيني تقدم 10 نصائح لتجنب مأساة فتاة مدينة نصر