الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الجنوبية تلوح بتعليق الاتفاقية العسكرية مع جارتها الشمالية

حذر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول من أن حكومته قد تعلق الاتفاق العسكري لعام 2018 مع بيونغ يانغ، إذا انتهكت كوريا الشمالية المجال الجوي لبلاده مرة أخرى.

أدى انتهاك كوريا الشمالية للمجال الجوي الكوري الجنوبي بطائرات بدون طيار نهاية الشهر الماضي إلى تصعيد التوتر بين البلدين.

أدلى رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول بهذا التصريح بعد أن أطلعته السلطات على الإجراءات المتخذة ضد الانتهاكات المحتملة من قبل كوريا الشمالية.

متحدثا باسم رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، قال السكرتير الصحفي كيم أون هاي: "خلال الاجتماع، أصدر الرئيس تعليماته لمسؤولي مجلس الأمن القومي للنظر في تعليق سريان الاتفاقية العسكرية في حال ارتكبت كوريا الشمالية استفزازًا آخر ينتهك ​​أراضينا".

ينص الاتفاق العسكري، الذي تم توقيعه في القمة التاريخية لزعيمي البلدين في عام 2018، على "وقف جميع الأعمال العدائية، وإنشاء منطقة حظر طيران حول الحدود، وإزالة الألغام الأرضية والبؤر الاستيطانية بشكل تدريجي داخل المنطقة منزوعة السلاح".

تعليق الاتفاقية يعني عودة المراكز الحدودية، والمناورات في منطقة حظر الطيران القديمة، واستئناف البث الدعائي عبر الحدود.

مؤخرا وجه يون انتقادات شديدة للجيش الذي عجز عن منع الطائرات بدون طيار الكورية الشمالية من دخول المجال الجوي للبلاد.

أعلن وزير الدفاع لي جونغ سوب في خطابه في البرلمان الأسبوع الماضي أنه سيتم إنفاق 440 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز دفاع الطائرات بدون طيار.

من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن الولايات المتحدة عازمة على الدفاع عن كوريا الجنوبية ضد أي عمل من أعمال العنف، بما في ذلك الهجوم النووي من قبل كوريا الشمالية.

اقرأ أيضا: بفضل تدابير التقشف.. فرنسا تشهد انخفاضا في استهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي