الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:57 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجاح عملية إزالة ورم يزن 20 كجم من أمعاء مريض بمعهد جنوب مصر للأورام

الفريق الطبي الذي أجرى العملية- الطريق
الفريق الطبي الذي أجرى العملية- الطريق

نجح فريق طبي بمعهد جنوب مصر للأورام في إزالة ورم بأمعاء مريض يزن 20 كيلوجرامًا بعملية جراحية دقيقة، في واحدة من أدق العمليات الكبرى التي تسطر نجاحا غير مسبوق يدل على مدى كفاءة ودقة الكوادر الطبية.

علاج الأورام

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة مها غانم القائم بأعمال رئيس جامعة أسيوط، إن معهد جنوب مصر للأورام هو مؤسسة حكومية لإعداد الكوادر الطبية من المتخصصين في علاج الأورام لتوفير أقصى رعاية ممكنة لمرضى السرطان، وتوفير التعليم الطبي المستمر، إلى جانب تدريب الباحثين والأطباء في مجال الأورام، وإجراء البحوث التي تهدف إلى فهم التشخيص والعلاج والوقاية من مرض السرطان والأمراض ذات الصلة. كذلك يعمل المعهد على رفع مستوى الوعي للمرضى والكشف المبكر عن السرطان والوقاية منه في جنوب مصر.

من جهتها، أعربت الدكتورة إيمان مسعد عميدة معهد جنوب مصر للأورام، عن سعادتها بهذا الإنجاز الذى يضم للمعهد، مشيرةً إلى أن هذا النوع من العمليات يعد إحدى ثمار تطوير منظومة الخدمات الطبية والصحية التي قامت بها إدارة الجامعة، واستكمالاً لسلسة الجراحات الدقيقة والمعقدة التي يقوم بها قسم الجراحة بالمعهد في الآونة الأخيرة.

الفريق الطبي الذي أجرى العملية

أضافت أن الفريق الطبى الذى أجرى العملية ضم الدكتور خالد رزق استاذ جراحه الأورام, والدكتور محمد إسماعيل والدكتور محب إدوارد مدرسى بقسم الجراحة والنواب المشاركين من قسم الجراحة وضم فريق التخدير الدكتور أحمد حسن والدكتور مهند أحمد استاذ التخدير، إلى جانب مجموعه متميزة من المدرسين المساعدين للتخدير والنواب وأطقم التمريض بالعملية.

وأشار الدكتور هشام حمزه رئيس قسم جراحه الأورام، إلى أنه تم إجراء عملية متقدمة كبرى لمريض يبلغ عمره حوالي 55 عاما كان يعاني من آلام مزمنة وانتفاخ بالبطن وإمساك مزمن بعد مناظرة الحالة والكشف عليها تم اكتشاف تورم ضخم مكون من جزئين متشعب ما بين الأوردة والشرايين المغذية للأمعاء والقولون ويزن حوالي 20 كجم، وتم إجراء العملية واستئصال للورم كاملاً من داخل البطن مع عمل استئصال جزئي للأمعاء وأعاده توصيلها مره اخرى وأصبح المريض في كامل حالته الصحية ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية بكفاءة.

اقرأ أيضا: وفاة طبيبة القلب يارا السقا بعد توقف قلبها.. وجمال شعبان: «الموت المفاجئ»