الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثروة الداجنة: خلال أيام سنلاحظ انخفاض في أسعار الدواجن والأعلاف

طارق سليمان
طارق سليمان

«خليها تعفن» أغلقت بعض محلات الدواجن في عدة مناطق بسبب تعرضهم لارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن والأعلاف الخاصة بالكتاكيت، وأيضا تضامنًا مع المواطنين الذين يعانون من الارتفاعات اليومية للمربين والمزارعين.

نرى اهتمامات غير مسبوقة

قال طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الداجنة بوزارة الزراعة، إن نرى اهتمامات غير مسبوقة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014 بوزارة الزراعة، موضحًا أن المتابعين لأزمات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية لاحظوا أن المنتجات التسويقية لم تتراجع.

وأضاف «سليمان» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع على قناة إم بي سي، أن مصر دفعت لإنخفاض أسعار الأعلاف حيث أنها انخفضت بشكل كبير.

سبب أرتفاع أسعار الفراخ

وتابع «سليمان» أن سبب أرتفاع أسعار الفراخ موسمية مرتبطة بمواسم اجتماعية أو دينية قائلا: "بتطلع وتنزل.. إحنا دلوقتي في ظرف ديني واجتماعي لزيادة السعر كما أن اليوم وبعد ذلك سيكون السعر منخفض".

وأوضح، أن وزارة الزراعة بها 257 مركز تنفيذي ثابت ومتحرك تعرض أسعارها بسعر 30% مشيرا إلى أن المنافذ الغير توثيقية تعرض بأسعار مبالغ فيها.

ولفت إلى أن المربين يقبلون على شراء الكتاكيت وتربيتها، مشيرا إلى أن في ظرف أيام من الممكن أن نلاحظ انخفاض ملحوظ بالثروة الداجنة والأعلاف، قائلا:" نحن كوزارة لا يسعدنا الاسعار الغالية ونحاول الوصول إلى سعر عادل كما أن رئيس الوزراء شاهد الاكتفاء الزراعي.. وأننا نحافظ على المنتج المحلي ولا نستورد كتكوت واحد زيادة".

اقرأ أيضا: تضامنًا مع الغلابة.. تاجر فراخ يتوقف عن البيع بعد ارتفاع أسعارها

مصر تكلفت 200%

واختتم، أن مصر تكلفت 200% من سعر نقل السلع الخاصة بالدواجن إلا أن المنتج لم يرفع 1% في السوق المصرية، موضحا أن أسعار الدواجن والبيض ارتفعت 15% عن السنة الماضية.

اقرأ أيضا: أحمد مهران يفتح النار على إبراهيم عيسى وطارق الشناوي بسبب الشعراوي: «إنتو