الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:57 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساء اليوم.. افتتاح معرض «أهل كايرو» بجاليري بيكاسو في الزمالك

معرض
معرض

يُقيم جاليري بيكاسو بالزمالك معرضا للفنان عمرو فهمي، تحت عنوان "أهل كايرو"، ومن المقرر أن يفتتح الجاليري المعرض اليوم الجمعة 13 يناير 2023، في تمام الساعة السادسة مساء، بحضور مجموعة من الفنانين التشكيليين والشخصيات العامة.

افتتاح معرض "أهل كايرو"

يُفتتح معرض "أهل كايرو" مساء اليوم الجمعة، بحضور شخصيات عامة وفنانين تشكليين، وذلك بجاليري بيكاسو بالزمالك، ويتسمر المعرض في الفترة من 13 يناير وحتى 4 فبراير 2023، وقد قدمت إدارة الجاليري إشادتها في حق فنان المعرض الفنان التشكيلي "عمرو فهمي"، قائلين: أن الإسكندرية أنجبت أحد أهم المواهب الأصيلة، إذ أنجبت الفنان عمرو فهمي"

أشتهر فهمي بحبه للإسكندرية وإبداعه الخاص الذي سلط الضوء على مدينة الفن والخيال، فضلا عن أنه قام بتأليف أكثر من 18 كتابا عن فن الكاريكاتير، إذ تناول تاريخ هذا الفن والمدارس المختلفة في فن الكاريكاتير على المستوى العالمي.

الفنان التشكيلي "عمرو فهمي"

عمرو فهمي هو فنان تشكيلي، عضو بنقابة الفنانين التشكيليين، رسام كاريكاتير بجريدة الأخبار، قام بتنظيم العديد من المعارض الفنية في أكثر من جاليري، منها: بيكاسو إيست، جاليري جرانت، آرت كورنر، قاعة صلاح طاهر، ومركز الهناجر.

يتميز فهمي بجمعه بين الحس الصحفي والموهبة الفنية، وقد ساعده ذلك على النجاح في مجاله، فأصبح لديه قدرة خارقة في استنباط أفكار حية من قلب الواقع والمجتمع.

نشر عدد من الكتب في فن الكاريكاتير وتميز في رسم عدد من الشخصيات العامة سواء سياسية أو أدبية أو اجتماعية أو تاريخية، وصمم أخيرا بوستر مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته 38.

حصد العديد من الجوائز، منها: جائزة مصطفى وعلى أمين للصحافة العربية كأفضل رسام عام 2005، تم تكريمه بالمؤتمر الدولي الثالث للفنون التشكيلية بكلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي 2017.

وشارك في عدد من المعارض الفنية الجماعية، منها: معرض «عيد الكاريكاتير المصري الأول» بمركز محمود مختار الثقافي، مهرجان «الابتسامة» لصالح مستشفى سرطان الأطفال، معرض « حالة - وجوه 3 » بمركز كرمة ابن هانئ الثقافي، معرض «في حب الأوبرا» بدار الأوبرا، ملتقى السندباد للفن والإبداع بمتحف طه حسين.

اقرأ أيضا: المجتمع المدني والفكر الوسطي والفصحى والعامية بـ«ثقافة الإسكندرية»