جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:45 صـ 7 رجب 1444 هـ

فتاوى الرجل.. كيف يبر الرجل والديه في حياتهما أو بعد وفاتهما؟

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

بعد زواج الرجل وسكنه بعيد عن والديه، تبدأ مسئوليات الحياة في شغله عنهما، خاصة إن رُزق بأولاد، فكيف يُحافظ الرجل على بره وصلته بأهله بعد الزواج؟

بر الرجل والديه في حياتهما

يقول الدكتور هاشم عضو لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف "للطريق"، إن بر الوالدين لا يُمكن التساهل فيه أو إهماله، وعلى الرجل أن يُحافظ على التواصل الدائم مع والديه مهما كانت مشاغله، ومهما ضاق وقته.

وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: "رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، من أدرك أبويه عند الكبر أحدُهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة". رواه مسلم، وهو تحذير عظيم من النبي صلى الله عليه وسلم من عقوق الوالدين.

وقد قال الله تعالى "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا"

ويمكن لك أن تتصل بهما تليفونيًا بشكل يومي، والذهاب إليهما على الأقل مرة أسبوعيًا، وتلبية احتياجاتهم، مهما كانت شاقة ومتابعة أخبارهم على الدوام.

بر الرجل والديه بعد وفاتهما

وعن بر الرجل لوالديه بعد موت أحدهم قال "إسلام"، هناك عدة طرق يبر بها الولد والديه عند موتهما ومن هذه الطرق:

  • صلة أرحامهم وعدم قطعها وتعريف الأجيال الجديدة من الأحفاد ببعضهم ليستمر النسل في التواصل، وتدوم روابط العائلة.

  • بر أصحابهما ومن أشهر تلك المواقف موقف النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى صاحبة خديجة رضي الله عنها فأفسح لها الطريق وفرش لها عباءته وترك أصحابه وجلس جوارها وقال لأصحابه هذه صاحبةُ خديجة.
  • التصدق عنهما ولو بالقليل، فالصدقة تُطفيء غضب الرب، وهي من الأعمال التي تصل إلى الميت، بنص ما رواه أبو هريرة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقةٌ جارية، أو علمٌ يُنتفعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له" صحيح مسلم.
  • الحج والعمرة عنهما
  • زيارة قبرهما
  • الدعاء الدائم لهما

اقرأ أيضًا: «داشورت مانجي».. قصة رجل شق الجبل من أجل زوجته