الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تراودني أفكارًا سيئة خلال الصلاة.. فماذا أفعل؟”.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد متابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول صاحبه: "تراودني أفكارًا سيئة خلال الصلاة.. فماذا أفعل؟".

وأجابت دار الإفتاء، أنه يجب على السائل أن يكمل صلاته ويستعين بالله من الشيطان الرجيم كما أن الصلاة صحيحة ولا شيء فيها.

اقرأ أيضًا: هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟.. دار الإفتاء تجيب

وأشارت الإفتاء، إلى أنه إذا سمع الشيطان أذان المؤذن ولى هاربا، ويراه الكلب، وهو يفر من ذكر الله سبحانه وتعالى، فإذا سمعتم نباح الكلاب خلال الأذان معناه أنها رأت الشيطان وهو يهرب من ذكر الله سبحانه وتعالى، فإذا بدأ المصلي الصلاة جاءه الشيطان، فعند الآذان يولي هاربا لكن عند بدأ الصلاة يأتي للمصلي، حتي يحاول إفساد هذه العبادة وحتى يوسوس له.

وفي وقت سابق، تلقت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، سؤالا يقول صاحبه: هل إخراج الزكاة يكون عن فائدة شهادة الاستثمار أم أصل قيمة الشهادة؟.

وأجابت دار الإفتاء، أن الأصل في الزكاة أن تكون ربع العشر وهو ما يقدر بـ2% من أصل المال، لافتا إلى أنه في الحالات التي يعتمد فيها على ربح الودائع فإننا نلجأ إلى القول بإخراج عشر الأرباح فقط.

أقرأ أيضًا: ما حكم إخصاء الحيوانات وخاصة القطط؟ دار الإفتاء تجيب

وأضافت، يجب إخراج العشر حتى لا يتناقص الأصل فيؤدي إلى اختلال المستوى الاجتماعي لمن يعتمد على هذه الأرباح في المعيشة، متابعًا إذا كان الاعتماد على هذ الأرباح يجوز إخراج عشرها فقط، ويكون ذلك في زكاة المال ويجب إخراج العشر في كل الأرباح التي يحصل عليها صاحب الشهادة.