الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟.. دار الإفتاء تجيب

أرشيفية
أرشيفية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول صاحبه: “هل بر الوالدين يكفر الذنوب؟”.

وأجابت دار الإفتاء، أنه ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أن الذنوب تكفر ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين، حيث ورد في السنة أحاديث تدل على أن الذنوب تكفرُ ببعض الأعمال الصالحة، كبر الوالدين، والحج المبرور، وقيام ليلة القدر.. إلخ، ومن هذا الأحاديث الواردة في هذا الشأن؛ قول النبي ﷺ “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه”.

اقرأ أيضًا:

الأزهر: الاهتمام بالأطفال وتربيتهم على فهم القرآن من ركائز استقرار المجتمع

واستندت دار الإفتاء، إلى حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة؟ قال: هل لك من أم؟ قال: لا. قال: وهل لك من خالة؟ قال: نعم. قال: فبرها. واختتمت دار الإفتاء المصرية، قائلة: الظاهر من عموم المغفرة في الأحاديث السابقة شمولها لجميع الذنوب.

ولكن ينبغي على الإنسان أن لا يغترَّ بهذه الفضيلة المذكورة فينهمِكَ في المعاصي اتِّكالًا على أنَّها يكفِّرُها بر الوالدين -وغيره من الأعمال الصالحة-، دونَ الندم والاستغفار والتوبة إذ أنه لا شك أن هذه الفضيلة لا يستحقها إلا من قام بالعمل على أكمل وجه.

موضوعات متعلقة