الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريح «إدي مفتاحك لحماتك».. رئيس لجنة الفتوى الأسبق يرد على ياسمين عز

ياسمين عز- مصدر الصورة ياندكس
ياسمين عز- مصدر الصورة ياندكس

يومًا تلو الآخر تطل علينا الإعلامية ياسمين عز بتصريحات جدلية يرفضها الكثير من أفراد المجتمع المصري، وآخرهم حديثها عن قضية هامة تؤثر على استقرار الأسرة المصرية، إذ أنها وجهت سؤال للمتزوجات خلال تقديمها برنامج "كلام الناس"، عبر فضائية "ام بي سي مصر": "فيها إيه لما حماتك يبقى معاها مفتاح بيتك؟.. وسيبيها تفتش دولابك"، الأمر الذي جعل الكثير من السيدات تنفعل عليها عبر مواقع السوشيال ميديا، لأنها بهذا الشكل تنادي باختراق خصوصية بيت الزوجية.

هيحصل مشكلات وطلاق

ولحسم هذا الجدل القائم يقول الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي الأسبق بدار الإفتاء المصرية، إن لكل بيت حرمته لا يصح التعدي عليها وهناك أسرار بين الزوجين لا يجوز لطرف ثالث معرفتها أو التطلع إليها، أما بشأن امتلاك الأم مفتاح شُقَّة نجلها فهذا الأمر غير محبب وسينتج عنه الكثير من المشكلات بين الأم وزوجة نجلها وقد يصل الأمر إلى الطلاق.

وأكد الأطرش في حديثه لـ"الطريق"، أنه يجب على كل أم أن تقدر حياة ابنها الخاصة المستقلة، لافتًا إلى أن الدين لا يسمح بتدخل الأم في حياة نجلها إلا في حدود المصلحة والرضا والسلام والصلح فقط، أما فكرة الاطلاع على محتويات زوجته فهذا الأمر مرفوض.

الفرق بين البر والتبعية

وأشار رئيس لجنة الفتوي الأسبق بدار الإفتاء المصرية، إلى الابن الذي أقدم على خطوة الزواج، ناصحًا بأنه يجب أن يثبت في ذهنه الاستقلال وعدم التبعية لأي شخص، وعدم السماح للآخرين بالتدخل في حياته الشخصية، مؤكدًا على المحافظة على أسرار أهل بيته.

وأضاف الشيخ عبد الحميد الأطرش، أن الرجل العاقل والمتزن نفسيًا، هو الذي يكون ليده القدرة والاستطاعة على إرضاء زوجته ووالدته، منوهًا على بر الوالدين، ولكن هناك فرق بين التبعية والبر، فإن الأولى هو إلغاء العقل بشكل تام والانسياق وراء آراء من حوله دون تفكير، أما الثانية فهي واجب وفرض، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

ويشار إلى أن الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، كانت قد حلت ضيفة في برنامج "كلام الناس"، وعقبت على حديث الإعلامية ياسمين عز: "لا أوافق أن يكون مفتاح شقة الزوجية مع أم الزوج إلا بالرضا، وينطبق هذا أيضًا على أم الزوجة".

وأعربت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن بعض الحموات يكون لديهم حب الاطّلاع على أسرار البيوت، معلقة "حموات كتير بيفتشوا في أدراج ودواليب زوجات أولادهم من وراهم".

اقرأ أيضًا.. بعد توجيهات السيسي.. «برلماني»: الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية نقطة انطلاق مصر

موضوعات متعلقة