الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواطن يستغيث من تشابه اسمه مع مسجل.. ومحامي: «حصر القضايا بالرقم القومي هو الحل ».. خاص

مواطن يستغيث من تشابه اسمه مع مسجل-أرشيفية
مواطن يستغيث من تشابه اسمه مع مسجل-أرشيفية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لشاب يشتكي من معاناته المتكررة بسبب تشابه اسمه مع شخص آخر مسجل خطر، وعلى الرغم من حصوله على ورقة مختومة تثبت أن القضية المنسوبة إليه ليست خاصة به، ولكنه يسأل عن الإجراء الأمثل للخروج من تلك المشكلة.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المشكلة

وتفاعل عدد كبير جدًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مشكلة الشخص حيث علق عدد كبير منهم من معاناتهم من نفس المشكلة وكأن الأمر أصبح ظاهرة.

حساب باسم صبري نشر قائلًا محمد قائلًا:

"أنا كمان عندى تشابه بالاسم الرباعى و المشكلة أن المتهم الاصلى مش متسجل على سيستم المباحث رقم بطاقته ولا اسم امه و اتحجزت فى القسم و اتعرضت على النيابه ووكيل النيابه قاللى أن مش أنا صاحب المشكله ولما سألته عرفت أزاى قالى إن صورة بطاقته موجودة فى دوسيه القضية و قلتله لما صورة بطاقتة موجودة فى دوسية القضية ليه متنزلش على السيستم بكل بياناته قالى مش شغلى".

وعلق أبو حمزة قائلًا: "عندي ابني الصغير محمود عمره ست سنوات لازم كل سفرية يوقفوه في المطار عشان عليه كذا قضية".

تشابة الأسماء

وفي هذا السياق قال المستشار طارق حمزة المحامي بالنقض، إن مشكلة تشابة الأسماء تعد واحدة من المشاكل الكبيرة المتشابكة مع قضايا كثيرة، لافتًا إلى أن المشكلة تكمن في حصر القضايا بدون الرقم القومي للشخص.

صورة توضح نفس المشكلة

تسجيل كافة القضايا بالرقم القومي

وأضاف" حمزة"، في تصريحات خاصة "للطريق" أن وزارة الداخلية قامت بالفعل في تسجيل كافة القضايا بالرقم القومي لتجنب تلك الأخطاء، وعملية البحث عن الشخص تكون سهلة وسريعة، وتلافي القبض عن أشخاص أبرياء من تلك التهم.

اقرأ أيضًا:التعليم: أسعار حصص «مجموعات الدعم» لم تحدد حتى الآن

إجراءات حال وجود أحكام على الشخص

وأوضح المحامي بالنقض، أنه حال وجود أحكام على الشخص يتم اللجوء إلى المكان الصادرة منه الأحكام ويتم استخراج صورة رسمية من الأحكام ويقوم بإرسالها إلى وحدة تنفيذ الأحكام في مديرة الأمن التابعة له، وسوف تقوم المديرية بعمل الإجراءات المطلوبة ولكن الأمر يحتاج لبعض المجهود.

تحديث الأجهزة لقراءة البيانات المدونة على بطاقة الرقم القومي

وأشار المستشار طارق حمزة، أن وجود اسم الأم عند تسجيل القضية سوف يحل المشكلة أيضا ولكن بطاقة الرقم القومي غير مذكور فيها اسم الأم ولكن كافة التفاصيل الخاصة بالشخص موجودة عبر البركود الموجود في ظهر البطاقة وهناك أماكن وكمائن لا تتوفر بها الأجهزة الخاصة بقراءة الباركود.

الحد من المشكلة وتفاقمها

وأوضح " حمزة"، أن تلك المشكلة تعد من المشاكل المؤذية للشخص، ولا بد من تسجيل القضايا بالرقم القومي التابع للشخص، لافتًا إلى أن وزارة الداخلية بدأت في بعض الإجراءات للحد من تلك المشكلة وهي التأكد من بياناته كاملة من خلال شهادة الميلاد.

وتابع: القضايا القديمة مسببة مشاكل كثيرة جدًا ولا بد من وجود حلول لها".