الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

أسئلة واستفسارات كثيرة تدور في أذهان طلبة الثانوية العامة خاصة مع بدء تسجيل الاستمارة الإليكترونية الخاصة بامتحان نهاية العام الدراسي الجاري 2022-2023، ومن هذه الأسئلة "كم هي عدد مرات التقدم لامتحان الثانوية العامة؟".

عدد مرات التقدم لامتحانات الثانوية العامة

طبقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإنه يجوز لطالب الثانوية العامة التقدم لامتحان إتمام الدراسة الثانوية أربعة أعوام لكن مع وجود عدة ضوابط وشروط نوضحها لكم في السطور التالية:

1- فيما يخص الطلاب النظاميين فيحق لهم التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب نظاميين، وعامين آخرين من خارج المدرسة كـ"طلاب منازل".

2- فيما يخص طلبة المنازل فإنه يحق لهمالتقدم للامتحان أربعة أعوام، ولا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان، ألا فيما رسب فيه أو تغيب عنه فقط لا غير.

3- يتم السماح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالى بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه سواء كانت شعبته "علمية" أو "أدبية" ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد.

4- بالنسبة للطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين يعتبر راسبًا ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني.

5- يجب على الطالب الراسب التقدم باستمارة جديدة في العام التالي إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا لأداء الامتحان في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها فقط.

6- يتم احتساب الدرجة الفعلية التي يحصل عليها الطالب الراسب في تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها سلفًا.

7- فيما يخص امتحانات الدور الثاني، فإنه يسمح للطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو إثنتين على الأكثر سواء من داخل أو خارج المجموع في أداء امتحان الدور الثاني ولا يتم احتساب أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول.

اقرأ أيضًا: تنسيق الجامعات الخاصة.. 6 جامعات كاملة العدد ولن تقبل طلاب جدد

موضوعات متعلقة