الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الصحة: فحص 4 ملايين و263 ألف بمبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع.. فيديو

حسام عبد الغفار _ متحدث الصحة
حسام عبد الغفار _ متحدث الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف السمع بدأت في شهر ديسمبر عام 2019، موضحا أن إجمالي ما جرى فحصهم في المبادرة 4 ملايين و 263 ألف طفل، لافتا إلى أهمية هذه المبادرة للصحة العامة.

اقرأ أيضًا: ناقد رياضي: الأهلي يعاني 9 غيابات أمام الزمالك.. وكهربا يمكنه المشاركة.. فيديو

مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن نسب الدول التي تجري فحص شامل للسمع 38% فقط عالميا، كما أن متوسط تشخيص ضعف السمع في الدول التي لا يجري فيها هذا الفحص ما بين 34 إلى 63 شهرًا.

مبادرة علاج ضعف السمع

وأكمل «عبد الغفار»، أن الاستفادة من الفحص المبكر يسهم في سرعة العلاج في حال التشخيص خلال الـ 6 أشهر الأولى منذ الولادة، وبنسبة 95% يمكن أن يلتحق بمدرسة عادية في عمر 5 سنوات، مبينا أنه في حال اهمال الفحص خلال هذه الفترة يعاني الطفل ضعف النطق، والالتحاق بمدرسة خاصة، وسيتحول لطفل بحاجة للمساعدة الدائمة.

3500 وحدة صحية تقدم فحص السمع لحديثي الولادة

وواصل أن المبادرة متوفرة في كل محافظات الجمهورية، ولكن الفحص السمعي يجرى في الوحدة الصحية مع التطعيم الإجباري الأول، مشيرا إلى أن هناك 3500 وحدة صحية على مستوى الجمهورية تقدم الفحص السمعي لحديثي الولادة.