الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل إقامة فاعليات الموسم الثقافي الجنوب إفريقي الأول في القاهرة

وزيرة الثقافة مع وفد جنوب افريقيا
وزيرة الثقافة مع وفد جنوب افريقيا

استقبلت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وفدا من وزارة الثقافة والفنون بدولة جنوب إفريقيا، لبحث أطر التعاون المشترك والأنشطة والفاعليات المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة.

وشهد اللقاء الاتفاق على إقامة "الموسم الثقافي الجنوب إفريقي الأول" والذي سيضم مجموعة من الفاعليات ما بين معارض للكتب والحرف والمشغولات اليدوية، وورش عمل مشتركة بين فرق مصرية وجنوب أفريقية في مجال الفنون الاستعراضية بخلاف إقامة منتدى للأعمال يناقش دور الثقافة والفنون في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية وملتقى فني للرسم على الجداريات.

الثقافة محور رئيسي في الاتفاقيات

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني اهتمام مصر بالقارة الإفريقية، مشيرة إلى أن الثقافة تعد محورا رئيسيا في الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر والدول الأفريقية.

وقالت وزيرة الثقافة، إن "الموسم الثقافي الجنوب أفريقي الأول" المزمع إقامته خلال الشهور المقبلة، سيستمر لعشرة أيام ويعد باب جديد لمد جسور التعاون مع جنوب إفريقيا، وفرصة متاحة للتعريف بالثقافات والفنون الإفريقية الفريدة والمتنوعة.

الفنون المصرية وفنون جنوب إفريقيا

أكدت الدكتورة إيمان نجم رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، أن الملتقى سيمزج بين الفنون المصرية الثرية وفنون جنوب إفريقيا المتميزة، مما سيتيح الفرصة لفتح آفاق جديدة للتعاون الثقافي مع جنوب إفريقيا.

الموسم الثقافي الجنوب إفريقي

قال روفوس ماتبي مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة الثقافة والفنون بجنوب إفريقيا، إن الهدف من الموسم الثقافي الجنوب إفريقي هو تعريف الجمهور المصري بالفنون والتراث الجنوب إفريقي المتوارث عبر الأجيال.

ضم وفد وزارة الثقافة والفنون الجنوب إفريقي السيدة ماسانا شيكيكا مدير إدارة التنمية الثقافية، السيدة ميليسا ماچاكا مساعد مدير إدارة الفاعليات.

اقرأ أيضا.. حسن المستكاوي يقدم حكايات أزواج وزوجات في «خيال زوج»