الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: نسعى لتطبيق آلية شراء الحبوب بالروبل مع مصر

حقل قمح شترستوك
حقل قمح شترستوك

قالت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الحكومة الروسية اليوم ، إن تركيا دفعت بالروبل مقابل تزويدها بالحبوب بالروبل، موضحة إلى أن موسكو تقوم بفعل هذا الامر مع مصر.

وأضافت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الحكومة الروسية، في تصريحات لها لوكالة "سبوتنيك" قائلة: "إن روسيا لم تتحول بشكل منتظم إلى التجارة باستخدام العملات الوطنية، لكن هناك اتجاه نحو ذلك".

أشارت لأحدث الأمثلة على ذلك وهي "صفقة الحبوب مع تركيا، والتي تم الدفع فيها بالروبل، وكانت ناجحة".

وألقت الضوء علي أن «موسكو تقوم حاليا على تطبيق نفس الأمر مع مصر، التي تعتبر أكبر مستورد للحبوب من روسيا».

وأضافت إلى أن البنك المركزي الروسي يجري في الوقت الحالي محادثات مع البنوك المركزية للدول الأخرى وذلك لوضع آليات لمثل هذه التسويات المتبادلة بين الدول، مؤكدة أن الأمر لا يتضمن المنتجات الغذائية فقط.

ويذكر أن البنك المركزي الروسي أعلن عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية من بينها الجنيه المصري، الأمر الذي وجد تفاعلا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأصدر المركزي الروسي بيانًا قال فيه، إن قائمة العملات الأجنبية التي من المفترض أن يحدد سعرها رسميًا مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة؛ من بينهم الجنيه المصري، الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

وفي مايو 2022، أعلن "دميتري باتروشيف" وزير الزراعة الروسي، أن وزارته ستتناقش مع دول شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، إمكانية الاعتماد على الدفع بالروبل في صفقات الحبوب، وأيضا إمكانية التسوية لإبعاد البنوك الأوروبية عنها.

اقرأ أيضا: مستشار الرئيس الأوكراني الأسبق: الغرب يمهد لهزيمة بلادنا أمام روسيا