الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:04 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عيد شم النسيم.. أبرز الأماكن الترفيهية والمتنزهات بمدينة الأقصر إنهاء تجهيز مسجد كلية الهندسة بجامعة أسوان السيطرة على حريق داخل منزل بطريق السماد في أسوان محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة”

عاجل… ”سبوتنيك V”.. لقاح جديد عن طريق الأنف على أعتاب الاختبارات السريرية

لقاح سبوتنيك V
لقاح سبوتنيك V

أعلن مدير معهد "جمالية" الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر جينزبورج، "لقد اجتزنا الآن تمامًا مرحلة التجارب قبل السريرية للنسخة الأنفية من لقاح "سبوتنيك الخامس" المضاد لفيروس كورونا، ومن الضروري البدء فى التجارب السريرية، لكننا أردنا تنفيذه كإحدى مراحل لقاح موجود، وتخطي عدد من المراحل، لكن هذا لم تتم الموافقة عليه".

وشدد، فى تصريح صحفي، على أن "جميع الفحوصات يجب أن تجتاز البرنامج بأكمله، فى المراحل الأولى والثانية والثالثة من التجارب السريرية، وهذا يكلف حوالي 400 مليون روبل"، موضحًا أن "لقاح الأنف هو نفسه "Sputnik V"، المكون الثاني الذي نرشه بحقنة خاصة فى تجويف الأنف.

اقرأ أيضًا: دراسة: الأجسام المضادة لكورونا تظل مستقرة بعد سبعة أشهر من الإصابة

وأوضح جينسبيرج أنه من المتوقع أن، "تمول سلطات موسكو البحث، حيث استثمرت موسكو سابقًا فى تجارب لقاحات الأطفال، وفى عدد من المشاريع لرصد فعالية اللقاحات ضد السلالات المختلفة والمشاريع الأخرى".

ويشار إلى أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز أبحاث "جاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة كان قد أفاد فى وقت سابق، بأن فعالية لقاح سبوتنيك V، بعد تحليل بيانات 3.8 مليون روسي تم تطعيمهم به، بلغت 97.6%، وهي أعلى من البيانات التي نشرتها سابقا المجلة الطبية "لانسيت" والتي نصت على 91.6%.