الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:39 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل اكتشاف مومياء أثرية لصبي عمره 15 عاما

مومياء أثرية
مومياء أثرية

في إطار دراسات البحث عن التاريخ الحضاري للقدماء المصريين، وتحديدًا الملوك التي كانت لهم مواقف تاريخية، تبين خلال الأشعة المقطعية والطباعة ثلاثية الأبعاد الكثير من الأسرار حول موميا "الصبي الذهبي" التي كانت ترقد في مخازن المتحف المصري بالتحرير أكثر من قرن.

مومياء أثرية

وكشفت دراسات أجرتها مجلة Frontiers in Medicine، أن المومياء لصبي يبلغ من العمر 15 عاما، وفي أثناء تحنيطها بإتقان تبين أن المخ أزيل بواسطة فتحات الأنف ووضع مكانه الحشوات والراتنج داخل تجويف الجمجمة، فضًلا عن إزالة الأحشاء من ثقب صغير أسفل الأمعاء، حيث إن الأشخاص الذين قاموا بالتحنيط حرصوا على بقاء القلب.

اقرأ أيضًا:مجلس نقابة المهن الطبية يناقش زيادة المعاشات

مومياء أثرية

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الأشعة المقطعية كشفت عن الملابس التي يرتديها الصبي والتي تتمثل في قناعًا ذهبيًا وصدرية مصنوعة من الكارتوناج من خيوط النسيج، مشيرة إلى وجود ما يقرب من 49 تميمة مرتبة ترتبيًا منقمًا داخل اللفاف.

اقرأ أيضًا:عضو باتحاد الغرف التجارية: «اللي معاه دولار هيشربه»

وتابعت أن الأشعات المقطعية بينت وجود ما يقرب من 21 شكلًا مختلفًا للتمائم مثل عين المعبود حورس والجعران وتميمة الأفق والمشيمة وعقدة إيزيس والريشتان، وغيرهم، مردفة أن وجود ما يقرب من 30 تميمة داخل المومياء صنعت من الذهب والباقية صنعت من الأحجار أو الفيانس.