الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد العثور على مقبرة «هياكل حمير».. ماذا يأكل المصريون؟

ماراثون للحمير- رويترز
ماراثون للحمير- رويترز

تواصل الجهات الرقابية التحقيقات لكشف ملابسات العثور على مقبرة جماعية بمحافظة الفيوم بداخلها هياكل أكثر من 100 حمار، وسط مخاوف من أن تكون استخدمت كلحوم في الأسواق والمطاعم الشعبية.

وتكررت وقائع شبيهة أثارت الهلع في وقت سابق، على فترات متباعدة، من بينها ضبط كميات من لحوم الحمير بأحد المطاعم الشهيرة بضواحي الجيزة والذي يتردد عليه العشرات يوميًا.

هياكل عظمية لأكثر من 100 حمار

وعثر أهالي منطقة الحامولي بالفيوم على مقبرة جماعية تضم هياكل عظمية لأكثر من 100 حمار، ما أثار القلق وتخوفات المصريين من سيناريو ذبحها وبيعها في المطاعم كوجبات منخفضة التكاليف.

وتعد واقعة هياكل الحمير بالفيوم هي الثالثة التي تشهدها المحافظة خلال فترة وجيزة، غير أنها تكررت في عدة محافظات بنفس الشكل.

وشكّلت الأجهزة المعنية لجنة من خبراء الطب البيطري، لاستكمال التحقيقات من أجل الكشف عن ملابسات الواقعة وتحديد تاريخ ذبح الحمير.

وعبّر أهالي الفيوم عن قلقهم من أن تكون هذه الهياكل لحمير تم ذبحها وبيعها لعم كلحوم بالمطاعم الشعبية، إذ فوجئوا مطلع أغسطس الماضي بواقعتين مماثلتين تبين فيهما بيع لحم الحمير في محال الجزارة.

وفي الآونة الأخيرة، أصدرت السلطات أوامر إدارية بإغلاق عدة مطاعم بسبب ضبط لحوم حمير مخزنة استعدادا لبيعها إلى المواطنين، وكان أحدث تلك الوقائع في شهر يناير الماضي، والذي شهد إغلاق 16 مطعما في بضواحي البحيرة.

ونتيجة لذلك، شنت وزارة التموين حملات دورية على الأسواق لضبط الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية أو غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

التعرف على لحوم الحمير

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد مصطفى السيد، أستاذ التغذية وعلم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية لموقع «الطريق»، إنّه ليس سهلًا على المواطن التفرقة بين لحوم الحمير واللحوم العادية عند الشراء، أو معرفة ما إذا كانت منتهية الصالحية أم مطابقة للمواصفات وصالحة للاستهلاك الآدمي، لأنه أمر يحتاج إلى خبراء.

وأكد «مصطفى» أنّ الحل في هذه الأزمة هو تفعيل الدور الرقابي على المطاعم ومحال الجزارة بشكل مكثف يضمن المرور يوميا على تلك المنافذ والكشف على اللحوم المستخدمة فيها لضمان سلامتها ووصولها إلى الجمهور صحية.

وتستهلك مصر من اللحوم ما يقارب 900 ألف طن في السنة، منها 430 ألف طن مستوردة و470 ألف طن منتجة محليا، حسبما ذكرت آخر إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اقرأ أيضًا: «أغضبن الجمهور لأجل الشهرة».. أكثر المذيعات إثارة للجدل