الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعفاء المحطات الشمسية من مقابل الدمج حتى 10 ميجاوات

محطات الطاقة الشمسية - أرشيفية
محطات الطاقة الشمسية - أرشيفية

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن إعفاء مشروعات الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة حتى 10 ميجاوات من سداد مقابل الدمج.

وجاء هذا القرار في الكتاب الدوري الصادر برقم 3 لسنة 2023، الذي تضمن القواعد التنظيمية لمنظومة إنتاج الطاقة الكهربية، والتي يتم إنتاجها من الطاقة الشمسية الفوتوفولتية بغرض الاستهلاك الذاتي.

وأكد الدكتور محمد موسى عمران رئيس الجهاز، أن القرار يأتي في إطار تشجيع الصناعة وكافة الأنشطة الأخرى على استخدام الطاقة الشمسية، بما يتماشي مع اتجاه الدولة نحو تعزيز استخدامات الطاقات المتجددة والتي ستساعد على خلق المزيد من فرص العمل للشباب.

وتضمن الكتاب الدوري، إعفاء مشروعات الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة حتى 10 ميجاوات من سداد مقابل الدمج، والذي يعد الاعفاء الذي يطبق على المحطات التي يتم إنشاؤها وفقا لهذه القواعد أو القائمة بالفعل.

وفيما يخص نظام الاستهلاك الذاتي، قال رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إنه يعد نظام لربط المحطة الشمسية على الأحمال الداخلية للمشترك المحدد بذاته في الترخيص دون غيره، مع عدم تبادل الطاقة المنتجة من المحطة مع الشبكة.

وذكر أنه يشترط أن يصل أقصى قدرة مسموح بها للمحطة لدي المشترك الواحد 30 ميجاوات، حيث حددت القواعد كذلك إجراءات ربط تلك المحطات على الأحمال الداخلية للمشتركين لتسهيل الإجراءات على الراغبين في إنشائها.

وأشار إلى أن القواعد تسمح أيضًا باستخدام أنظمة البطاريات التي تساعد في تحسين منحني انتاج المحطة الشمسية، كما أنها تساعد مالك المحطة في استخدام الكهرباء المخزنة اوقات ذروة أحماله.

اقرأ أيضا.. مدير رواد 2030 تكشف لـ الطريق رحلة تطور الشركات الناشئة في مصر خلال 5 سنوات

وأضاف أنها تساهم كذلك في توحيد إجراءات ربط المحطات الشمسية وتكلفة المقايسات اللازمة لربطها على كافة شركات التوزيع، بالإضافة إلى أنها ألزمت شركات التوزيع بجدول زمني لربط المحطة الشمسية.