الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتعاون مع وزارة البيئة والقطاع الخاص..

متحدث الكهرباء يوضح لـ«الطريق» أهمية مبادرة تحويل المخلفات إلى طاقة

تحويل المخلفات إلى طاقة
تحويل المخلفات إلى طاقة

تتعاون وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبيئة في مجال مكافحة التغيرات المناخية، وذلك من خلال العمل على العديد المبادرة التي تستهدف الطاقة المتجددة "صديقة البيئة"، وبالتالي جار العمل على تحويل المخلفات إلى كهرباء.

وفي هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" كيفية إنتاج الكهرباء من المخلفات في إطار دعم بيئة نظيفة وصديقة.

التعاون بين وزارتي الكهرباء والبيئة

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك تعاون كبير بين وزارتي الكهرباء والبيئة، وعلى سبيل المثال التعاون يأتي في إطار تحويل المخلفات إلى كهرباء، بجانب أن جهاز تنظيم المرفق وحماية المستهلك حدد القيمة أو التعريفة للكهرباء الناتجة من المخلفات، وذلك في إطارعوامل التشجيع من أجل الاستمرار في هذا الاتجاه.

تحويل المخلفات إلى طاقة

الحد من الانبعاثات وإنشاء بيئة نظيفة

أشار متحدث الكهرباء، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن هذا الأمر يستهدف الحد من الانبعاثات الكربونية، وأيضًا العمل على إنشاء بيئة نظيفة متطورة ضمن التوصيات التي خرج بها مؤتمر قمة المناخ كوب 27، فضًلا عن ضرورة التعاون المشترك مع البيئة من أجل تحويل الأشياء الملوثة للبيئة "المخلفات" إلى الاستفادة بها وتعظيم الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا:«مكافحة الإرهاب وتبادل الاستثمارات».. تفاصيل اجتماع السيسي ورئيس الحكومة الهندية

منظومة تحويل المخلفات إلى كهرباء

أوضح "حمزة" أن منظومة تحويل المخلفات إلى كهرباء من أهم النقاط التي ستعزز الإنتاجيه لدى الوزارة، بالإضافة إلى التعاون المشترك مع وزارة البيئة في متابعة الإنبعاثات التي تصدر من محطات إنتاج الطاقة الكهربية، والتي حققت نجاح كبير في مطبقتها وفقًا للمواصفات القياسية الدولية المنوطة بالحد من الإنبعاثات الكربونية.

متابعة البيئة لمحطات الكهرباء

أضاف "أيمن" أن المتابعة المستمرة من قبل وزارة البيئة للمحطات سواء كانت المياة أو انبعاثات حازت على شهادة اعتماد بأنها مطابقة للمواصفات، بالإضافة إلى التعاون المشترك مع العديد من الوزارات المعنية وتحديدًا الصحة في متابعة كل وسائل الحماية والأمان والخطوات الصحية للعاملين بها، وبالتالي هناك متابعة أيضًا بشأن البنية التحتية للمحطات بشكل مستمر.

مشاركة القطاع الخاص في المشروعات القومية

ولفت إلى أن مبادرة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية إنتاجية وزارة البيئة تلعب خلالها دورًا أساسيًا بالمشاركة مع القطاع الخاص، وبالتالي كانت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة مشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات القومية التنموية، منوهًا إلى أن دور وزارة الكهرباء متمثل في شراء الكهرباء الناتجة عن تحويل المخلفات من أجل جذب الاستثمار.

موضوعات متعلقة