الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإشتراطات البيئية» نهج جديد للمشروعات الاقتصادية الكبري للحد من الإنبعاثات

الاشتراطات البيئية
الاشتراطات البيئية

تضع وزارة البيئة استراتيجية جديدة بالتعاون مع هيئة الصناعات المصرية، من أجل تنمية أقتصادية متوافقة بيئيًا، وذلك ضمن رؤية مصر في جعل جميع مشروعتها القومية التنموية صديقة البيئة، والتي تستهدف الحد من الإنبعاثات الكربونية المؤدية إلى تغيرات مناخية.

اقرأ أيضًا:هل هناك لقاح لفيروس المخلوي التنفسي؟.. استشاري أوبئة يجيب

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" القواعد المتخذة من قبل وزارة البيئة بشأن المشروعات القومية.

اقرأ أيضًا:في يوم الاحتفال.. سبب تسمية عيد الغطاس بالظهور الإلهي

توجة الدولة للتنمية الخضراء

قال الدكتور مجدي علام، أمين عام إتحاد خبراء البيئة العرب، أمين عام المنتدى المصري للتنمية المستدامة، إن الدولة المصرية حاليًا تشهد مرحلة تسمي بـ"التنمية الخضراء"، حيث أن هذه التنمية له شروط صديقة للبيئة في جميع المجالات، بجانب أن هذه المجالات تتمثل في "الطاقة والنقل والصناعة والزراعة والمجتمعات العمرانية الجديدة والسياحة".

الاشتراطات البيئة والمستويات الـ3

وأضاف أمين أتحاد خبراء البيئة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن وزارة البيئة أصدرت من خلال هذه المجالات الاشتراطات البيئية لكل نشاط، فضًلا عن أن الوزارة صنفت هذه الاشتراطات إلى 3 مستويات وتتمثل في مستوي "أ وب وج"، مستوي أ تابع للمشروعات البدائية مثل محلات البقالة وغيرها التي ليس لها علاقة بالإنبعاثات.

المستوي ب المطاعم والمخابز

وتابع "علام" أن المستوي ب والتي تتمثل في المشروعات ذات الإنبعاثات الخفيفة وتأثيرها لا يتعارض مع البيئة، وبالتالي تكمن الاشتراطات في عمل مداخن بدون وضع شروط بيئية أضافية تعوق المشروع، مشيرًا إلى أن مستوي ب يتمركز على المطاعم والمخابز وأفران الطوب وغيرها من المشروعات التي بها أنبعاثات خفيفة لا تؤثر بشكل سلبي على البيئة، وبالتالي يتطلب من أصحابها أستخدام الوقود النقي.

توجيهات الوزارة لحماية البيئة

وأردف "مجدي" أن الوزارة دائمًا توجة حميع أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتنهية الصغر بعدم أستخدام الوقود الاحفوري بقدر الإمكان، وذلك في إطار الحد من الإنبعاثات الكربونية، مضيفًا أن مصر تستهدف تنفيذ توصيات قمة المناخ كوب 27.

المستوي ج المصانع الكبري

وواصل أن المستوي ج تستهدف المصانع الكبري مثل الحديد والصلب وغيرها من المصانع التي نسبة الإنبعاث الكربونية بها مرتفعة، حيث أن هذه المصانع تخضع للأشتراطات البيئية والتفتيش والرقابة عليها بشكل شهري، بالإضافة إلى تدشين شبكة رصد لشبكة الهواء تغطي سماء القاهرة جميعًا، وبالتالي هذه المستويات تعد الهدف الرئيسي لمصر في الحفاظ على البيئة.

موضوعات متعلقة