الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباحثات مصرية أمريكية لتعزيز التعاون فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه بحث مع دانيال روبنستين القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر، سبل تعزيز التعاون وفتح فرص الاستثمار بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات كفاءة استخدام الطاقة.

وأشاد" شاكر"، خلال تصريح اليوم، الخميس، على العلاقة السياسية بين البلدين مُرحباً بالتعاون مع الشركات الأمريكية، مشيرا إلى أنها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في مشروعات الكهرباء.

وأكد"شاكر"، أن الحكومة المصرية قد بذلت جهودا كبيرة لتخطى الصعاب، إذ واجه قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية، تم اتخاذ عدد من الإجراءات والسياسات الإصلاحية بقطاع الكهرباء في إطار استراتيجية جديدة تضمن تأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة.

وأوضح" شاكر"، أن التوسع في الطاقات المتجددة يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، فضلا عن ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من إثر كبير على المردود الاقتصادي.

وأشار"شاكر"، إلى أن اهتمام القطاع بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركز إقليمي للطاقة، وعلى الجهود التي تقوم بها مصر تكون ممر لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية، كما تحرص الدولة على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

ومن جهته، أشاد القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية، بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، مشددا على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء المصري والطاقة المتجددة من خبرات كبیرة في كافة المجالات.

ورحب" شاكر"، بالتعاون مع الشركات الأمريكية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، وكذلك المساهمة في مجالات كفاءة استخدام الطاقة.

اقرأ أيضا: الزراعة تطلق 150 قافلة بيطرية مجانية في 16 محافظة