الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يعبر المسلم عن غضبه بعد حرق المصحف الشريف؟.. أزهري يُجيب

حرق المصحف الشريف- الفيسبوك
حرق المصحف الشريف- الفيسبوك

أدت واقعة حرق المصحف الشريف في السويد وهولندا إلى حزن شديد من قبل مسلمي العالم، باحثين عن كيفية التعبير عن غضبهم ومشاعرهم الملتهبة اتجاه هذه الواقعة المسيئة للإسلام والمسلمين.

ولكنهم ملتزمين بالقواعد الإسلامية مما دفعهم إلى مقاطعة جميع بضائع وسلع هذه الدول معلنين موقفهم من هذا الأمر لذلك تواصلت جريدة "الطريق" مع أحد علماء الأزهر الشريف لمعرفة كيفية تعبير المسلمين عن غضبهم اتجاه هذه القضية المثيرة.

عملية إنقاذه المصحف قبل حرقه

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن القتل في حالة إهانة الأديان غير مشروع في الإسلام لأن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده.. فإن لم يستطع فبلسانه.. فإن لم يستطع فبقلبه.. وذلك أضعف الإيمان".

وأضاف "سليمان" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن في حالة رأى أحد رجلًا يعتدي على المقدسات الدينية مثل المصحف فعلية إنقاذه قبل حرقه دون التسبب في ضرر شخص، ولكن إذا كان هناك ضرر محقق سيقع عليه أو على الطرف آخر فلا يفعل.

الرد عليه باللسان

وتابع "سليمان" أنه يكفي أن يحدثه باللسان إن كان الطرف الآخر من أهل الفهم والعقل ويتناقش معه ويسأله "ما الذي يدفعك لحرق المصحف؟.. هل بها آية أو سورة تستدعي أن تقوم بحرقها؟"، موضحا أن في الحالة الثانية يكون الرد عليه باللسان.

تغيير المنكر باليد لا يجوز

وأوضح أن تغيير المنكر باليد لا يجوز من قِبل المسلمين ولكن يكون من خلال القانون الذي تفرضه الدولة التي حدثت فيها واقعة حرق المصحف لأن هناك اتفاق وقانون بعدم اقتراب المواطن من المقدسات الوطنية أو أماكن إقامة الشعائر الدينية سواء للمسلمين أو اليهود أو المسيحيين احتراما لمشاعرهم.

مقاطعة المنتجات والسلع الخاصة بهم

وأشار إلى أنه هناك رد يتبعه المسلمين في مصر بعد حرق المصحف الشريف وهو مقاطعة المنتجات والسلع المستوردة من هذه الدول سواء من هولندا أو السويد حتى تعود إلى رشدها وتقدم اعتذاررسمي و تتعهد بمعاقبة الفاعل.

وأوضح أن حرق المصحف يؤذي مشاعر المسلمين في مشارق الغرب ومغاربها وتدعو إلى الاشمئزاز، لافتا: "أنا كمسلم إن رأيت شخص يحرق في التوراة والإنجيل سأحزن لأنه يؤذي مشاعري لأنه أذى مشاعر أخ مسيحي".

اقرأ أيضا: بعد إعلان «ستاندرد آند بورز» عن تصنيفها.. خبراء: الاقتصاد المصري تجاوز الأزمة

موضوعات متعلقة